على خلفية حادثة مشاجرة بين سوريين ومواطنين ترك في مدينة إسطنبول أعلنت السلطات التركية عن اعتقال سبعة أشخاص سوريين بتهمة “السخرية من الأتراك” بعد مشاركتهم في حملة “أكل الموز” الساخرة وربما يتم ترحيلهم الى سوريا.

ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه عراك بين شابة سورية ومواطنين أتراك في أحد أحياء مدينة  اسطنبول حيث يسمع صوت لرجل يقول  للشابة “تعيشون بسهولة أكثر منّا. أنا لا أستطيع أن أشتري الموز فيما أنتم تشترونه بالكيلوغرامات في الأسواق”  فيما حاولت إمرأة  إسكات الشابة السورية معاتبة المهاجرين لذهابهم كل يوم إلى مصفف الشعر.

ورغم أن الشابة السورية حاولت أن تشرح أن المهاجرين مثلها يشترون ما يمكنهم شراؤه بمالهم الخاص، إلا أن الرد كان غير متوقعاً “ارحلي إلى سوريا! قاتلي هناك, نحن لا نهرب من بلداننا وعليك أنت أيضًا ألّا تهربي.

قام لاجئون سوريون في تركيا بتصوير  أنفسهم وهم يأكلون الموز ومقطع الفيديو المنتشر في الخلفية، ما أثار الجدل في تركيا حتى وصفها بعض الأتراك أن هذا الفيدو”يسخر من الضائقة الاقتصادية للمواطنين الأتراك” يذكر أن تركيا منذ بداية الأزمة السورية استقبلت اللاجئين السوريين ويقدر عددهم حالياً مايقارب الأربعة ملايين لاجىء