إعتقلت الشرطة البيلاروسية 50 شابا كوردياً هذه الليلة إثر محاولاتهم عبور الحدود , وتحت تهديد السلاح أجبرتهم على إجتياز الأسلاك الشائكة بإتجاه بولندا.

بحسب بعض وكالات الأنباء أن الشرطة البولندية أفادت أن مجموعات من المهاجرين قامت برشق رجال أمن بولنديين على الحدود مع بيلاروس .

من جانب آخر تمكن حوالي 50 مهاجرا من اقتحام السياج الحدودي قرب قرية “ستاجينا” سعياً منهم بالتسلل إلى الأراضي البولندية، حسبما أوردت الشرطة التي أضافت أن 22 مواطنا عراقيا تم توقيفهم.

وكان المكتب الإعلامي لمجلس الجمهورية البيلاروسي قد أخبر أن ما يقارب  ال 20 طناً من المواد الغذائية وماء الشرب وأدوات التدفئة تم نقلها كمساعدات إنسانية الى المهاجرين المقيمين على الحدود مع بولندا في الفترة الماضية.

يذكر أن مجموعات كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين معظمهم من الكورد العراقيين توجهوا في الثامن من نوفمبر نحو حدود بيلاروسيا مع بولندا سعياً منهم عبور الحدود والتوجه الى الدول الاوروبية وخاصة ألمانيا.

وتتهم كل من بولندا,ليتوانيا ولاتفيا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بإفتعال أزمة المهاجرين من خلال فتح الحدود للمهاجرين .

من جانبه صرح الرئيس البيلاروسي أن بلاده لم تعد في وسعها توقف الهجرة غير الشرعية نحو دول الإتحاد الاوروبي ,وأفاد أن بلاده لم تعد لديها قدرات وأموال لضبط الحدود ومنع المهاجرين بسبب العقوبات المفروضة على بلاده اوروبياً.