في حال استمرار النشاط البشري على وتيرته الحالية فإن حرارة الأرض سترتفع بما قد يصل إلى ٤،٨ درجات مئوية عند نهاية القرن الواحد والعشرين، مما ستكون له نتائج كارثية على حياة الإنسان والحيوان والنبات على وجه كوكب الأرض .

 الأرض لم تعد تحتمل المزيد من التلوث.

 نتيجة للإحتباس الحراري من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في السنوات الأخيره إلى ٥٤ درجة مئوية.

خوى بون 1- أهلاً بك دكتور طلال ونرحب بك ضيفاً في موقع خوى بون, قبل البدء بطرح الاسئلة حبذا لو نتعرف عليك أكثر.

ج1 – اسمي طلال أحمد من كردستان الغربية , أتممت دراستي الإعدادية والثانويه في مدرسة العروبة بقامشلو وحصلت على الدكتورا في علم  البيئة و الحفاظ على النظم البيئية من بلغاريا ,أنا متزوج ولدي ثلاث أولاد وحاليا  أنا مقيم في السويد.

خوى بون2 – تحت عنوان “مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ: يجب أن يتحول الكلام إلى أفعال

انطلق في مدينة غلاسكوالاسكتلندية  في 31 تشرين الأول \أكتوبر 2021  قمة المناخ والمعروفة أيضا بالمؤتمر السادس والعشرين للأطراف ,هل يمكن أن تعرف لنا ماهوالتغير المناخي؟

ج2: يتأثر المناخ بشكل متزايد بسبب الأنشطة البشرية التي تقود إلى الإحتباس الحراري , ويعرف الإحتباس الحراري على أنه إرتفاع بشكل تدريجي في درجات الحرارة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للأرض،وذلك نتيجة الإرتفاع في انبعاثات الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والميتان والعديد من الغازات الآخرى. تعتقد الهيئة العالمية للتغير المناخي إن الإرتفاع الذي حدث لحرارة كوكب الأرض خلال النصف الثاني من القرن العشرين معظمها يعود بصورة واضحة إلى الأنشطة البشرية,وتشير التوقعات الحديثة إلى أنه في حال استمرار النشاط البشري على وتيرته الحالية فإن حرارة الأرض سترتفع بما قد يصل إلى ٤،٨ درجات مئوية عند نهاية القرن الواحد والعشرين، مما ستكون له نتائج كارثية على حياة الإنسان والحيوان والنبات على وجه كوكب الأرض .

خوى بون 3- منذ متى بدأ الإحتباس الحراري؟

ج3: منذ ظهور الإنسان على كوكب الأرض قبل أكثر من مليوني عام ,وحتى القرن الخامس عشر لم يتغير الكثير على مناخ الأرض, الذي حافظ على درجات حرارته بسبب عدم تأثير الإنسان خلال تلك المرحلة, ولكن مع تطور عقل الإنسان وبداية عصر الإختراعات منذ القرن الخامس عشر وحتى الآن وظهور الثورة الصناعية بدأ مناخ العالم بالتغير تدريجيا ليظهر ما يعرف بالإحتباس الحراري أو الإحترار العالمي.

وترتبط مشاكل هذا الكوكب بشكل أساسي بالتطور التكنولوجي والصناعي والسياسي وغير ذلك, والأرض لم تعد تحتمل المزيد من التلوث.

خوى بون 4: هل هناك أسباب طبيعية تؤثر على المناخ؟

ج4: نعم هناك, مثل التغير في مدار الأرض حول الشمس وانفجارات البراكين وما ينتج عنها من حرارة عالية واشعاعات مؤذية وأيضا حدوث تغيرات بمكونات الغلاف الجوي عبر الزمن. يتغير مناخ الكرة الأرضية من سنة إلى أخرى كما يتغير أيضا من كل ألف إلى مئة ألف مليون سنة .

خوى بون 5:هناك معاناة على مستوى الكرة الأرضية من موضوع تلوث البيئة, من أين يأتي تلوث البيئة؟

ج5: يأتي تلوث البيئة من السماد الصناعي، المنشطات الزراعية، المبيدات ,المعامل ومصانع السيارات و البترول والغاز والفحم والمفاعلات النووية، إضافة إلى المعادن الثقيلة ومواد الغسيل .

خوى بون 6: نسمع كثيراً عن الإحتباس الحراري وأن هناك بعض أنواع الغازات تتسبب في ذلك, ماهي الغازات المسببة للإحتباس الحراري؟

ج6:نعم هناك غازات معينة تتسبب في الإحتباس الحراري ومنها: غاز ثاني أكسيد الكربون، الميتان ،أكاسيد الآزوت،غازات الكلور, الفلور, الكربون،الأوزون التروبوسفيري،بخار الماء وسداسي فلوريد الكبريت.

خوى بون 7: هل هناك مخاوف من مسألة الإحتباس الحراري وماهي آثار الإحتباس الحراري على البيئة.

ج7: نعم تتجلى مخاوف الإحتباس الحراري في أمور كثيرة منها: إرتفاع درجات الحرارة ومستوى سطح البحر.

 نتيجة للإحتباس الحراري ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير جداً ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في السنوات الأخيره إلى ٥٤ درجة مئوية ولهذا بدأت الأنهار والمحيطات والبحار الجليدية بالذوبان وارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات، الأمر الذي يهدد الجزر المنخفضة والمياه الساحلية والأراضي الزراعية وغيرها وارتفاع درجة حموضة البحار والمحيطات والتأثير على التنوع البيولوجي (النباتات و الحيوانات) والجفاف الذي يزيد من حرائق الغابات وفقدان المحاصيل ونقص مياه الشرب وهجرة العديد من الأنواع الحيوانية وآفات المحاصيل وانتشار الأحداث الجوية القاسية  والمتكررة مثل حرائق الغابات ،الأعاصير، الجفاف والفياضانات.

خوى بون 8: ذكرت أثار الإحتباس الحراري على البيئة وعلى احتمالية انقراض بعض أنواع الحيوانات ,فماهي آثار الإحتباس الحراري على الإنسان؟

ج8: تؤثر ظاهرة الإحتباس الحراري بشكل عام على الإنسان حيث تؤدي الى زيادة ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب نتيجة إرتفاع درجات الحرارة وتفشي وباء الكوليرا وانتشار أمراض الكلى نتيجة حدوث الجفاف في العديد من المناطق وانتشار الإصابة بالفيروسات والملاريا وأيضا انخفاض مقاومة جسم الإنسان للأمراض.

خوى بون 9: برأيك ماهي الحلول الممكنة وكيف يمكن الحد من ظاهرة الإحتباس الحراري؟

ج9: الإحتباس الحراري هي ظاهرة عالمية ومشكلة جدية يجب معالجتها عن طريق الحد من كمية الإنبعاثات الحرارية التي تحبس في الغلاف الجوي ويمكن الحد من هذه الظاهرة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة مثل طاقة الشمس , الرياح , طاقة الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الجوفية عوضا عن الوقود الأحفوري والفحم, التوقف عن قطع الأشجار وتشجيع زراعتها وزيادة مساحات التشجير واستخدام النقل العام والدراجات الهوائية والطاقة النووية الحديثة والتقليل من هدر المياه وأيضا التقليل من استخدام المياه الساخنة وإيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية واستبدال المصابيح الكهربائية العادية بمصابيح فلورسنت واستخدام السيارات الكهربائية وتحسين البنى التحتية وعزل المباني ومعالجة الإنفجار السكاني لأنه يعد مشكلة خطيرة للغاية كونه يستهلك موارد هائلة للأرض ,وازدياد السكان سيفرض الحاجة للمزيد من الطاقة والمنتجات والموارد كافة.

 وأيضا هناك حلول مقترحة لاستعمال بكتريا معدلة جينياً لإمتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وتفكيك البلاستيك وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى حجر وطلاء الأسقف بالأبيض .

خوى بون 10: ماهو أبرز إنجازات إتفاق قمة التغير المناخي في مدينة غلاسكو؟

ج10: تقليل معدلات الإنبعاثات بحيث تتماشى مع إبقاء معدل زيادة درجة الحرارة أقل من ١،٥ درجة مئوية وإلزام الدول بتقليل استخدام الفحم كمصدر للطاقة وأيضا تقديم  الدعم المالي للدول النامية للتكيف مع تبعات التغير المناخي الذي يشهده الكوكب .