أوقفت السلطات الفرنسية في مطار شارل ديغول أمس الثلاثاء شخصاً يدعى خالد العتيبي يشتبه بأنه كان ضمن الفريق الذي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وفيما كان العتيبي يستعد للصعود الى طائرة متوجهة إلى الرياض, ألقي عليه القبض وفق مذكرة توقيف دولية أصدرتها تركيا   في 2019.

وبقي العتيبي في الحبس الاحتياطي حتى الأربعاء ليمثل أمام النيابة العامة في محكمة الاستئناف في باريس حيث سيبلغ بمذكرة التوقيف.

وفي تعليق للسفارة السعودية في باريس حول توقيف العتيبي ، أعلنت السفارة في تغريدة أن السعودي الذي أوقف في فرنسا لا علاقة له  بجريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018، مطالبة بـإخلاء سبيله فوراً وجاء في البيان:

“إشارةً إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، تود سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فرنسا التوضيح بأن ما تم تداوله غير صحيح، وأن من تم إيقافه لا علاقة له في القضية المتناولة، وعليه فإن سفارة المملكة تطالب بإخلاء سبيله فوراً ,كما تود السفارة التأكيد بأن القضاء السعودي قد اتخذ أحكاماً حيال كل من ثبت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله -، وهم حالياً يقضون عقوباتهم المقررة”.

يذكر أن جمال خاشقجي ، اغتيل في مقر القنصلية السعودية  في إسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018، على يد فريق أتى من المملكة العربية السعودية, حيث تم خنقه وتقطيع جثته التي لم يُعثر عليها أبدا.

 واتهم تقرير للاستخبارات الأمريكية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإصدار أمر بتصفيته بعد أن أصبح الخاشقجي منتقدا حاداً للمملكة وللأمير محمد بن سلمان نفسه.