سيامند علي

ظهر في الأونة الأخيرة مرضٌ غريب وغامض في بلدة “jongli” جنوب السودان، والتي تبعد 270 كيلو متراً عن العاصمة السودانية جوبا.

قام أطباءٌ محليون بمحاولة التعرف على طبيعة المرض لكن دون جدوى، لذلك أرسلت منظمة الصحة العالمية فريقاً لتقييم الوضع وللتعرف على المرض. وبدأ الفريق بأخذ عينات من المرضى الذين تجاوز عددهم 89 مريضاً، ورجحوا بأنه قد يكون المرض “كوليرا”، وذلك بحسب بيانات بثتها وكالاتٌ عالمية، إلا أن منظمة الصحة تريد التأكد أكثر من صحة النتائج.

هذا وصرح وزير الإسكان والمرافق العامة في ولاية الوحدة “لان كويغونغ” بأنه تم نقل اعضاء فريق المنظمة إلى البلدة بواسطة طائرة هيليكوبتر، وأضاف بأن الفيضانات أدت إلى انتشار الأمراض مثل الملاريا، وتسببت بسوء تغذية لدى الأطفال نتيجة نقص الغذاء، كمان أن تسرب النفط من الحقول لوث المياه وقتل عدداً كبيراً من الحيوانات الأليفة.

وفي سياق متصل أصدرت منظمة “أطباء بلا حدود” بياناً ذكرت فيه ” أن ما أحدثته الفيضانات من عبث عشوائي، زاد من الضغط على المرافق الصحية، كما زاد من سوء التغذية، ومن عدد الأطفال الذين يدخلون المشافي، وأن عدد المتضررين منها وصل إلى قرابة 700 ألف شخص.

ويذكر أن المنطقة المذكورة قد تعرضت في المدة الأخير لفيضانات شديدة، أدت إلى تدمير البنية التحتية فيها، ومنها الإمدادات الفضائية والسلع الأساسية من الوصول إليها.