خلال مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية في عام 2021 ,أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تحاول عبر لقاءاتها مع الأكراد اقناعهم بإطلاق الحوار مع دمشق وأن لا يعولوا على الدعم الامريكي لهم,وهو ما أكده لافروف للرئيسة التنفيذية لمجلس سورية الديمقراطية إلهام أحمد خلال الإتصالات بين الطرفين.

وقال لافروف رغم أن الحكومة السورية لديها تحفظ إزاء الأكراد السوريين منوهاً أن دمشق لم تنسى اتخاذ الأكراد موقفاً معارضاً في المراحل السابقة, وأن موسكو تسعى جاهداً في تجاوز الماضي وإقامة علاقات أفضل في المستقبل.

وأشار الوزير الروسي أن الأكراد السوريين بإمكانهم الإستفادة من تجربة اقليم كردستان الجنوبية مع الحكومة االمركزية لعراقية .

وقال الوزير الروسي أيضاً أنه على الأكراد الثبات على مواقفهم فيما يخص علاقاتهم مع الروس مشيراً الى أن الأكراد سارعوا الى التواصل مع روسيا لطلب المساعدة في إطلاق الحوار مع دمشق, عندما أعلنت الإدارة  الأمريكية السابقة عن نيتها سحب قواتها من سوريا بالكامل,ولكن سرعان ما اختفى اهتمامهم بعد مراجعة واشنطن لقرار الإنسحاب,وأشار لافروف أنه على الساسة الكورد معرفة أن مصير سوريا المستقبل ليست بيد أمريكا.