أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجوم الذي شنه عناصر خلايا داعش على سجن غويران بالحسكة وذلك من خلال بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس.

أشاد البيان بقوات سوريا الديمقراطية على ردها السريع والتزامها بمحاربة داعش ,مشيراً في الوقت نفسه الى بذل المزيد من الجهود لمحاربة هذا التنظيم وهزيمته وضرورة استعادة بلاد المنشأ لمواطنيها من عناصر داعش المحتجزين في سجون شمال وشرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

واكد البيان على وقوف أمريكا الى جانب شركائهم في المنطقة لمحاربة ومواجهة فلول داعش والقضاء على الإرهاب.

نص البيان:

وزارة الخارجية الأمريكية

مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية

بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس

22 كانون الثاني/يناير 2022

تدين الولايات المتحدة الهجوم الذي شنه تنظيم داعش يوم الخميس على سجن تابع لقوى الأمن الداخلي في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا في محاولة لإطلاق سراح مقاتلي التنظيم المحتجزين.

نشيد بقوات سوريا الديمقراطية على ردها السريع والتزامها المستمر بمحاربة داعش في شمال شرق سوريا، ونعرب عن خالص تعازينا لأسر الحراس الذين أصيبوا وقتلوا في الهجوم الأولي بالقنابل أو خلال عمليات القتال اللاحقة. كانت مهاجمة مركز الاحتجاز على رأس أولويات داعش لأكثر من عام. كانت الجهود الدؤوبة والمقتدرة التي بذلتها قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش مشرفة وتمكنت من إحباط العديد من الهجمات في خلال تلك الفترة والحد من شدة الهجوم الحالي. ويسلط هذا الهجوم الضوء على أهمية المبادرات التي يتخذها التحالف الدولي لهزيمة داعش وضرورة تمويلها بشكل كامل بغرض تحسين الاحتجاز الآمن والإنساني لمقاتلي داعش، بما في ذلك من خلال تعزيز أمن مرافق الاحتجاز. ويؤكد أيضا على الحاجة الملحة لبلدان المنشأ إلى استعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرق سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم ومقاضاتهم متى اقتضى الأمر ذلك.

نواصل الوقوف إلى جانب شركائنا في المنطقة لمواجهة فلول داعش. لقد قلص التحالف قدرة تنظيم داعش على شن هجمات إلى حد كبير، إلا أن التنظيم يواصل محاولاته لزعزعة استقرار المنطقة. وتمثل الخسائر التي تكبدها شركاؤنا في هذه الهجمات تذكيرا صارخا بالتحديات الفعلية التي لا تزال المنطقة تواجهها.

تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بتحقيق هزيمة داعش الدائمة على المستوى الدولي، وذلك بالعمل من خلال التحالف ومع شركائنا المحليين.