ستانا أسماعيل

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 24 يناير/كانون الثاني بأنه من الممكن انتهاء المرحلة الحادة من جائحة كورونا كوفيد_١٩ في العام الحالي 2022، وبأن اللقاحات لن تقضي على الفيروس وحدها فهنالك أدوات لازمة لإنهاء هذه المرحلة.

عبّر “تيدروس أدهانوم غبريسوس” مدير منظمة الصحة العالمية لوزير الاقتصاد والتنمية الألمانية بامتنانه لدعم ألمانيا كونها المانح الأكبر للمنظمة، وتشكيله نظاماً صحياً قوياً بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال “غبريسوس” أن ألمانيا قدمت لقاحات كورونا بالتزامها بتوزيعٍ عادل، ومساعدتها للبلدان الفقيرة بتقديمها النظام صحي، وتصنيع لقاح mRNA في أفريقيا بدعم من ألمانيا بالتضامن مع عمل منظمة الصحة العالمية لتطوير إنتاج لقاحات مكتفية ذاتياً.

وأشار “غبريسوس” أن برنامج “COVAX” الدولي قدّم نحو مليار جرعة من اللقاحات، ويمكن لهذا البرنامج أن يغير مسار جائحة كورونا، منبها أنهم مازالوا بعيدين للوصول إلى تغطية 70% من جميع أنحاء العالم. كما نوه أن 34 دولة حتى الآن لم تستطع تطعيم 10% من سكانها و86% تلقح أقل 40% من سكانها، لذا يتوجب على الجميع وللمصلحة العامة بالعمل لأنهاء الجائحة لأنه إذا كانت الصحة في خطر، فكل شيء يعتبر بخطر.

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا كوفيد_19 ظهر في أوائل شهر ديسمبر عام 2019، في مدينة “ووهان” الصينية، كما بلغ عدد الوفيات حتّى الآن أكثر من 5.54 مليون حول العالم.