ستانا أسماعيل

أعلن “قاسم الأعرجي” مستشار الأمن القومي العراقي اليوم 31 كانون الثاني/يناير ضرورة محاكمة الدول لرعاياها من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” المتواجدين في بلدانهم.

نشر “الأعرجي” تغريدةً على حسابه في “تويتر” إنه خلال لقائه مع حلف الناتو وسفراء الدول (دنمارك والنرويج السويد)، “أكد على قيام الدول بمحاكمة رعاياها الدواعش، البالغين قرابة 10 آلاف داعشي تابعين لأكثر من 50 دولة، ويشكلون خطراً وتهديداً للمنطقة والعالم بأكمله”.

وأكمل “الأعرجي” أن استلام الدول لرعاياها الدواعش الموجودين في السجون تعتبر أفضل، وفي حال عدم استلام الدول رعاياها يجب على الجهات الدولية نقلهم إلى مكان آخر، لضمان سلامة المنطقة والعالم.

وأضاف “الأعرجي” أن قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، غير مؤهلة للتعامل مع التنظيم “داعش” الذي يعد أخطر تنظيم في العالم، مشيراً إلى أن “إصرار المجتمع الدولي على إبقائهم يولد شكوكاً، وخاصةً بعد محاولات “داعش” لإعادة سيطرتها من جديد”.

ومن جهته بحث قائد بعثة حلف الناتو إلى العراق “مايكل أنكر”، ملف مخيم الهول الحدودي الذي يوجد فيه عائلات تنظيم “داعش”، كما سيوصل قلق العراقيين من وجود “داعش” في بلدهم.

والجدير بالذكر أن تنظيم داعش الإرهابي بدأ بهجوم سجن الصناعة في حي الغويران بمدينة الحسكة في 20 من الشهر الجاري، بالتزامن مع تحرك الخلايا النائمة التابعة للتنظيم داخل المنطقة لخلق فرصةٍ لهروب الدواعش الموجودين داخل السجن.