قال العقيد مايلز كاغينز المتحدث الأسبق باسم قوات التحالف الدولي  في سوريا في لقاء لموقع نورث برس، يجب تغيير واقع السجون التي تحتجز عناصر داعش في شمال وشرق سوريا ووصف كاغينز هجوم داعش على سجن الصناعة بالوقح والمميت وأنه كان منسقاً جداً”.

وأوضح كاغينز أن وجود 10 آلاف من عناصر تنظيم الدولة محتجزين في مدارس ومعامل قديمة, بحاجة الى تغيير ولابد من تقديم الدعم والمساعدة الدولية لقوات سوريا الديمقراطية لإدارة هذه السجون.

ودعا العقيد كاغينز الدول التي لها مقاتلين معتقلين في شمال شرقي سوريا ,جلبهم الى بلدانهم ومحاكمتهم .

وحول الهجوم الاخير لعناصر داعش قال كاغينز:”خلايا التنظيم تمكنت من تنفيذ هجومها نظراً لعدم ملائمة السجون في شمال شرق سوريا”.

وشدد المتحدث الأسبق باسم التحالف الدولي الى أهمية عمل التحالف في كل من سوريا والعراق لمساعدة قوات سوريا الديمقراطية والقوات العراقية والبيشمركة,لتحقيق شراكة تجمع عدة اطراف بعضها مع بعض،وهو ما يعزز أمن الحدود المفتوحة بين سوريا والعراق.

ولضمان هزيمة داعش ,أكد كاغينز استمرارية قوات التحالف الدولي  تقديم الدعم والتدريبات والاستشارات ,وأن أمريكا تواصل تشجيعها لكل الأطراف لقتال داعش ,مشيداً بالشراكة المثالية بين قوات قسد والتحالف الدولي والنجاحات التي تحققت.

وقال كاغينز أن السبيل الوحيد لإحلال السلام وايجاد تسوية للحرب في سوريا,هو الحوار برعاية الأمم المتحدة .

كما شدد كاغينز على عدم تدخل تركيا في شؤون شمال شرق سوريا من خلال استهداف المدنيين والمنشآت المدنية بحجة أن قسد على صلة بحزب العمال الكوردستاني ووصفها بالإنتهاك للقواعد والمبادئ الدولية,وضرورة أن يكون هناك حوار بين الأطراف السياسية داخل تركيا للوصول إلى تفاهم والإبتعاد عن استخدام العنف لتحصيل مكاسب سياسية.