“نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم – الجيش الروسي- هذا وضع مختلف جدا، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة”.

هذا ما قاله الرئيس الأمريكي جو بايدن لشبكة “إن بي سي نيوز” مطالباً المواطنين الأمريكيين الموجودين في أوكرانيا المغادرة فوراً, وأكد أنه لن يرسل تحت أي ظرف قوات إلى الميدان في أوكرانيا، حتى من أجل إجلاء أمريكيين في حال حصول غزو روسي للبلاد. واعتبر بايدن أن الأمر سيكون بمثابة “حرب عالمية عندما يبدأ الأمريكيون والروس بإطلاق النار على بعضهم البعض.

وجاء طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن مواطنيه بمغادرة أوكرانيا ,على خلفية تحشيد روسيا لقواتها على الحدود الأوكرانية ووجود مؤشرات على إمكانية اتخاذها خطوات عسكرية .

وأكدت سفارة الولايات المتحدة في كييف أن الخارجية أمرت اليوم السبت موظفيها غير الضروريين بالمغادرة , باستثناء الذين يشغلون مناصب ذات أهمية قصوى.

وأشارت السفارة إلى توقفها عن تقديم الخدمات القنصلية اعتبارا من يوم غد الأحد، لافتة إلى أنه بإمكان رعايا الولايات المتحدة تلقي هذه الخدمات في سفارات واشنطن في دول مجاورة.

يذكر أن روسيا وبيلاروسيا أوشكتا ببدء مناورات عسكرية مشتركة ,الأمر الذي  أجج التوتر وزاد من أهمية تحقيق اختراق في الجهود الدبلوماسية التي يبذلها قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمنع أي غزو لأوكرانيا.

وحول بدء المناورات الروسية البيلاروسية، أجرى رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي اتصالاً هاتفياً بنظيره البيلاروسي الجنرال فيكتورغوليفيتش,فيما لم تكشف موسكو ولا مينسك عن عدد الجنود المشاركين في المناورات, لكن الولايات المتحدة قالت إن قرابة 30 ألف جندي سيتوجهون إلى بيلاروسيا من مواقع تشمل أقصى الشرق الروسي.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الروسية أن المناورات ستتمحور على منع وصد عدوان خارجي فيما تعهد الكرملين بأن يعود الجنود الروس بعد انتهاء المناورات.

ورأى حلف الأطلسي أن نشر روسيا صواريخاً وعتاداً ثقيلاً وعسكريين يمثل لحظة خطيرة لأوروبا .