يقال 48 ساعة هي كل ما تحتاجه روسيا وترسانتها العسكرية لاحتلال أوكرانيا !

ولكن هل فعلاً تكفي هذه المدة لاحتلال أوكرانيا؟

يقول مراقبون عسكريون ,لا يمكن الجزم بذلك ولكن من الناحية العسكرية لن تتمكن أوكرانيا من الصمود أمام أي زحف عسكري روسي .

فالجيش الروسي يحتل التصنيف الثاني عالمياً من حيث القوة, في حين تحتل أوكرانيا المرتبة الـ22 ,ويقدر تعداد القوة العسكرية الروسية من حيث القوة البشرية بـ 3,5 مليون جندي ,أما أوكرانيا فلا تتجاوز قوتها العسكرية البشرية الـ500 ألف جندي.

جوياً تمتلك روسيا أكثر من 4 آلاف طائرة ,فيما أوكرانيا لا تتجاوز طائراتها الحربية الـ 318  طائرة.

وعلى الأرض تمتلك أوكرانيا 18 ألف دبابة وعربة مصفحة يقابلها 51 ألف مركبة أرضية روسية .

أما على الصعيد البحري والترسانة البحرية ,فهناك فرق شاسع ,فأوكرانيا لديها 38 قطعة بحرية مقابل  600 قطعة بحرية يمتلكها الأسطول البحري الروسي.

وبناء على المعطيات السابقة فالكفة الروسية هي الراجحة,إلا إذا كان لحلف الناتو وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية رأي آخر,فهو الوحيد القادر على زعزعة القوة الروسية ومقارعتها في حال قررت روسيا التدخل عسكرياً.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح في الـ 28 من كانون الثاني\يناير 2022 أنه سيرسل قوات أمريكية إلى أوروبا الشرقية,بينما سيناقش مجلس الأمن الدولي الوضع في أوكرانيا.

وتركز الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي على حزمة عقوبات ضد روسيا في حال الغزو المتوقع لأوكرانيا,وبحسب مراقبين فإنها قد تسحق إقتصاد روسيا,وقد تشمل الرئيس الروسي بوتين نفسه,بحسب ما أكده الرئيس جو بايدن.

على الجانب الآخر فإن روسيا تنفي بشكل متكرر الإتهامات الغربية حول نية روسيا غزو أوكرانيا ,وتؤكد أن أي تهديد بالعقوبات ,يهدد جهود حل الأزمة.