فاطمة خالد

تُعرف كوريا الشمالية بأكثر القوانين غرابةً في العالم، وعلى الرغم من أن رئيسها الحالي كيم جونغ أون يبدو أكثر انفتاحاً من والده الرئيس السابق كيم جونغ إيل، إلا أن آخر قرارات للرئيس الحالي كانت الحكم بالسجن والأشغال الشاقة على خبراء زراعيين؛ لأنهم فشلوا في إنبات زهرة.

وفي تفاصيل هذه الواقعة، تم الحكم في كوريا الشمالية على خبراء زراعيين بالسجن والأشغال الشاقة أمس الثلاثاء 15 شباط/فبراير الجاري؛ لفشلهم في تجهيز الزهور في الوقت المناسب لعيد ميلاد الرئيس الراحل كيم جونغ إيل الذي يقع في 16 الشهر الجاري.

وبحسب ما نقلته وسائل الإعلام المحلية أن مناسبة “يوم النجم الساطع” تعتبر من العادات المعروفة لدى الكوريين، حيث يتم تزين شوارع جميع مدن كوريا الشمالية في يوم عيد ميلاد الرئيس الراحل بأزهار “البيغونيا”، الحمراء التي سميت “كيمجونغيليا” على اسمه.

ووفقاً للإعلام المحلي أن الخبراء الزراعيين قد فشلوا في إنبات هذه الأزهار، بالرغم من أنهم كافحوا من أجل الحصول على إمداداتٍ ثابتة من الحطب للحصول على درجة الحرارة والرطوبة الصحيحة في البيوت الزجاجية حيث تزرع هذه الأزهار.

وكان من بين المحكومين “هان” البالغ 50 عاماً، والّذي كان مسؤولاً عن البيت الزجاجي المخصص لزراعة هذه الأزهار، حيث حُكم عليه بالعمل في معسكرٍ للأشغال الشاقة لمدة 6 أشهر، إضافةً إلى “تشوي” ذا الأربعينيات من عمره، بالسجن لمدة ثلاثة أشهرٍ في المعسكر لعدم ضبط درجة الحرارة بشكل صحيح.

ويذكر أن كوريا الشمالية تعلن في يوم 17 ديسمبر/كانون الأول من كل عام حالة الحداد العامة على كل المواطنين لمدة 11 يوماً متواصلاً، يمنع فيهم الضحك أو إبداء أي مظهر من مظاهر الفرح والترفيه أو شرب الخمر، وحتّى الذهاب إلى المحلات التجارية.