ستانا أسماعيل

دعا الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتنبرغ” روسيا لسحب قواتها من الحدود الأوكرانية اليوم السبت 19 شباط/فبراير، في خطوةٍ اعتبرت الأولى من نوعها لتسوية الأزمة الأوكرانية سلمياً.

أعلن “ستولتنبرغ” خلال مؤتمر الأمن الذي جرى في “ميونيخ”، أن “اختيار الطريقة الدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية، وما أكدته الحربان العالميتان أن الأمن في أوروبا مؤسس بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

ودعى ستولتنبرغ روسيا لإجراء اتفاقات جلسات لخفض الأخطار والإشراف على الأسلحة العادية والنووية، تجنباً لوقوع حروبٍ جديدة بعد أن ازدادت الميزانيات العسكرية لتحالف “الناتو” بمقدار 270 مليار دولار منذ العام 2014.

ومن جهته قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “جوبايدن” خلال خطابه حول أزمة أوكرانيا، أن روسيا تعتزم مهاجمة أوكرانيا خلال الأيام القادمة، كما لم يفت الأوان أمام روسيا للتوصل لحل دبلوماسي بدل الحرب لإنهاء الأزمة في أوكرانيا.

كما أشارت “أورسولا فون دير لاين” رئيسة المفوضية الأوربية عن فرض عقوباتٍ مشددة، وستكون ذات تأثير كبير على روسيا وعواقب وخيمة إن لم تتراجع روسيا.

ويشار إلى أن روسيا حشدت نحو 150 ألف جندي، وحوالي 60% من قواتها على الحدود البرية قرب الحدود الأوكرانية، مع 30 ألف جندي آخر يشارك في مناوبات عسكرية في بيلاروسيا، بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.