مع بدء الغزو الروسي وإعلان الحرب على أوكرانيا ,أصدر المجتمع الدولي والعديد من زعماء العالم  ودول مختلفة في العالم بيانات استنكار وتنديد بالعملية العسكرية الروسية داعين الى وقف الحرب.

وبهذا الصدد وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، نداء إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب “باسم الإنسانية”.

و ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن الهجوم الروسي على أوكرانيا وقال في بيان له أن ” الرئيس بوتين اختار شن عملية مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية.

وشدد على أن “روسيا وحدها مسؤولة عن الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم وأن العالم سيحاسب روسيا.

 الاتحاد الأوروبي من جانبه أدان  سلوك روسيا “غير المبرّر” وحذر من أن نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواجه “عزلة غير مسبوقة” بعد تدخله العسكري في أوكرانيا.

فيما قالت ألمانيا إن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ومجموعة السبع ستعمل على استهداف روسيا بعقوبات شديدة.

وفي فرنسا أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث مع الرئيس الأوكراني، أن فرنسا “تدين بحزم بقرار روسيا شن الحرب على أوكرانيا داعيا موسكو “إلى وضع حد فوري لعملياتها العسكرية, وأعلن تضامن فرنسا مع أوكرانيا ووقوفها إلى جانب الأوكرانيين وتحركها مع شركائها وحلفائها لوقف الحرب.

كما دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الهجوم الروسي “غير المبرر” و”الفظيع” على أوكرانيا,ووصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ  بالمتهور وغير المبرر,وأنه سيعرض عدداً لا حصر له من الأرواح للخطر, وأكد أن الدول الأعضاء في الحلف “ستجتمع للتعامل مع عواقب الأعمال العدوانية لروسيا، ونحن نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب. وسيبذل الناتو كل الجهود اللازمة لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنها.

وندد كل من بولندا,إيطاليا,إسبانيا وفنلنداوالسويدوكل من الدانمارك والنروج  بالهجوم الروسي داعين الرئيس الروسي الى وقف الحرب.