بدأت أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني للمياه اليوم السبت 5 آذار/مارس، في العاصمة العراقية بغداد، تحت شعار “المياه والتغيرات المناخية” بمشاركة وفدٍ من سورية ومن عدة دول ومنظمات عربية وأجنبية.

أكد الدكتور تمام رعد “وزير الموارد المائية رئيس الوفد السوري للمؤتمر” على أهمية مشاركة سورية بالمؤتمر الذي سيشهد مباحثات بين الخبراء والمستشارين في مجال المياه وتغيرات المناخ.

ووضح رعد أن برنامج مشاركة الوفد السوري يتضمن لقاءاتٍ ثنائية مع وزير الموارد المائية العراقي حول سبل تعزيز التنسيق والتعاون، وتسخير الجهود المشتركة في المجال المتعلق بحصة سورية والعراق من مياه دجلة والفرات وتقاسم الضرر؛ نتيجة حصول تغيرات مناخية في هذه الفترة.

وبيّن رعد أن اللقاءات ستتركز على خطوات تأسيس المركز البحثي المشترك الذي سيكون بمشاركة سورية بالتنسيق مع الجانب العراقي.

ومن جهته أكد وزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” أهمية التعاون بين جميع الدول في تقاسم الحصص المائية من دون شروط مسبقة، وضرورة تبادل المعرفة والخبرات بين المؤسسات المعنية، ووضع الخطط الفعالة مع الاستعانة بالمنظمات المتخصصة لدعم تنفيذ خطط تتكيف مع تغير المناخ على المستوى الوطني.

ودعا الحمداني إلى العمل المشترك على المستوى الإقليمي لتجنب المزيد من التدهور والهجرات الجماعية والخسائر الاقتصادية والبيئية.

ونوه الحمداني إلى أهمية الحوارات الإقليمية والدولية؛ لحل مشاكل المناخ والمياه والبيئة ودعم فرص التعاون؛ لإدارة قطاع المياه وخاصة مياه الأنهر والمسطحات المائية المشتركة، وتضافر الجهود وخاصة على المستوى العالمي لتحقيق أهداف التنمية العالمية بتحقيق التنمية المستدامة ووضع استراتيجيات للحد من تأثير التغير المناخي.

ويشار إلى أن هذا المؤتمر سيستمر حتى السابع من آذار/مارس الجاري، ويهدف الى تحقيق التنمية المستدامة للمياه والتنسيق مع دول الجوار؛ لتقليل الضرر نتيجة شح المياه، إضافة إلى مناقشة التغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية.