قتلت الناشطة الاجتماعية “إيمان سامي مغديد” البالغة 20 عاماً على يد مجهولين في إقليم كردستان وبالتحديد في العاصمة أربيل، أمس 8 آذار/مارس.

عرفت إيمان باسم “ماريا” وهي من مستخدمي تطبيق ” TikTok”، ويتابعها نحو 47 ألف متابع، ألا أن جمهورها كان ينقسم بين من يصفها بالشجاعة والمختلفة، وبين من كان يرى أن محتواها لا يتوافق مع تقاليد المجتمع، وهاجموها بسبب اسلوب حياتها.

وبحسب الإعلام المحلي فأن الشرطة عثرت على جثة الفتاة على شارع 100 الشهير قرب إشارة مرور مطار أربيل الدولي، كما أن الشرطة لم تنشر أية معلومات إضافية حول مقتلها، وقالوا إنهم “لا يستطيعون الإدلاء بمعلومات إضافية، نظراً لأن التحقيقات ما تزال جارية”.

وفي وقت سابق، أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق قانون مكافحة العنف الأسري، وفي عام 2018 خصص خط ساخن لضحايا العنف والعنف المنزلي، وذلك بعد حصول حوادث عرضية كالعنف الجنسي والعنف المنزلي وزواج القاصرات.

والجدير بالذكر إن حادثة مقتل “إيمان سامي مغديد” أتت بعد مقتل ما لا يقل عن 10 نساء في كلٍّ من أربيل والسليمانية ودهوك وكويا خلال الأسابيع 6 الماضية، وبحسب إحصائيات مديرية مناهضة العنف ضد المرأة فقد قُتلت 24 امرأة خلال العام الماضي 2021.