الولايات المتحدة الأمريكية ،وعلى لسان مساعدة وزير خارجيتها,اعتبرت  أمس الثلاثاء، أنّ خط أنابيب “نورد ستريم 2″، الذي يربط روسيا بألمانيا والمستهدف بتدابير عقابية فرضتها برلين وواشنطن ردّاً على الغزو الروسي لأوكرانيا، بات ميتاً ولا مجال لإحيائه.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند، خلال جلسة استماع برلمانية “أعتقد أنّ نورد ستريم 2 بات الآن ميتاً,وأنه قطعة معدنية كبيرة في قعر البحر ولا أعتقد أنّ إحياءه ممكن”.

ويعتبرمشروع نورد ستريم2 ، أحد أبرز المشاريع الروسية لنقل الغاز الطبيعي الى ألمانيا وعدد من الدول الأوروبية التي يعتقد أن تمدّها روسيا بـ 40% من احتياجاتها من الغاز,وبسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بات الآن مستهدفاً بتدابيرعقابية من قبل برلين وواشنطن .

ويبلغ طول الأنبوب حوالي 1230 كيلومتراً، ويمر بالقرب وبشكل متوازٍ مع خط الغاز الأصلي أنابيب نورد “ستريم 1” الذي ينقل حوالي 55 مليار متر مكعب من الغاز إلى ألمانيا منذ عام 2012 ,ويعتقد أن الخط الجديد الذي بلغ تكلفته نحو 11 مليار دولار, سيوفر نفس كمية الغاز الطبيعي الذي ينقله نوردستريم 1محققة أرباحًا سنوية تصل إلى 15 مليار دولار .

يذكر أن شركات عديدة من روسيا,فرنسا,النمسا,هولندا ,ألمانيا وشركات أخرى ساهمت في تمويل المشروع,أبرزها شركة “غازبروم” الروسية التي غطت نصف التمويل.