وزارة الدفاع الروسية أعلنت اليوم (السبت) أنها دمرت مستودعاً كبيراً تحت الأرض للصواريخ وذخائر الطائرات في منطقة إيفانو فرانكيفسك الأوكرانية باستخدام صواريخ أسرع من الصوت تدعى صواريخ “كينجال”.

وبحسب وكالة «ريا نوفوستي»  فهذه أول مرة تعلن فيها موسكو استخدام صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.حيث تبلغ سرعتها خمسة أضعاف سرعة الصوت .

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن هذا الطراز من الصواريخ الذي يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوي.

ووصفت الوزارة الصواريخ المذكورة بأنها تملك قدرة أكبر على المناورة من الصواريخ التقليدية، كما تستطيع أن تتجنب الصواريخ المضادة بشكل أكبروأنها استطاعت الوصول إلى أهداف على بعد أكثر من ألفي كيلومتر.

وكانت روسيا قد أعلنت العام الماضي أنها اختبرت بنجاح صاروخاً يفوق سرعة الصوت قبالة شواطئها الشمالية الغربية وأن هذه الصواريخ سوف تستخدم في القطع البحرية والغواصات الروسية.

وتعمل كل من الصين والولايات المتحدة وخمس دول أخرى على تطوير تكنولوجيا تصنيع الصواريخ التي تفوق سرعة الصوت.

ومع دخول الحرب الروسية الأوكرانية يومها 24 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إلى إجراء محادثات سلام شاملة مع موسكو لوقف غزوها لبلاده وإلا استغرق الأمر «عدة أجيال» قبل أن تتعافى روسيا من الخسائر التي تكبدتها في الحرب.

ونتيجة لاستمرارالقصف والحرب فر أكثر من 3.3 مليون لاجئ عبر حدود أوكرانيا الغربية في حين نزح مليونان آخران في داخل البلاد. واستمرت جهود إجلاء المدنيين من المدن المحاصرة عبر “ممرات إنسانية”. وقالت السلطات الأوكرانية إنها تأمل في فتح  ممرات آمنة .