نشرت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة ” معلومات تفيد حول مشاركة سوريين في الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتؤكد المنظمة قيام عدة فصائل، أبرزها فرقة “السلطان مراد”، بتسجيل أسماء مئات المقاتلين الراغبين بالقتال في أوكرانيا.

وذكرت المنظمة في تقريرها الصادر أمس الأربعاء، 23 من آذار، أنها تواصلت مع ثلاثة مقاتلين وقيادي من الصف الأول في الفيلق الأول ضمن مرتبات الجيش الوطني المدعوم من تركيا سجلوا أسمائهم.
وبحسب “المنظمة”، فالقيادي أكد تسجيل نحو 900 إلى ألف اسم، دون الحصول على الموافقة التركية النهائية لبدء عمليات النقل.
كما أوضح التقرير أن عمليات التسجيل جرت بعلم السلطات التركية التي لم تطلب وقف عملية التسجيل ولم تعترض عليها.
وأكدت المنظمة أن هناك أوامر تركية غير مباشرة لبعض الفصائل باستقطاب المقاتلين ذوي الخبرة باستخدام الأسلحة الثقيلة في المرحلة الأولى، مع الحديث عن الحاجة لنحو ألف و300 مقاتل حالياً لنقلهم في وقت ما لاحقًا.
كما نقل التقرير عن المصدر ذاته أنه لا رحلات حاليًا، ولا وقت محدد لنقل المقاتلين، إذ لا يوجد لغاية الآن موافقة كلية أو رفض كلي من الجانب التركي، وأن الأمر ما يزال في طور المناقشات، في ظل الحديث عن نية دول أوروبية التكفل بمهمة نقل المقاتلين مع استمرار الإشراف التركي عليهم.
وبحسب تقرير المنظمة فإن معدل أجورالمقاتلين يتراوح بين ألف و200 دولار للشهر الواحد، ضمن عقود مدتها ستة أشهر، على أن تُدفع المبالغ المالية لتركيا لتقدمها كمنحة لفصائل “الجيش الوطني”.