قالت وزارة الدفاع التركية إنها تعمل على “تحييد” جسم “يشبه اللغم” عند المدخل الشمالي لمضيق البوسفور، من جهة البحر الأسود.

وجاءت رؤية لغم بحري محتمل اليوم السبت بعد تحذيرات من أن الألغام المزروعة عند مداخل الموانئ الأوكرانية يمكن أن تتفكك في الطقس السيئ وتعبر البحر الأسود.

وبحسب ما نقلته وكالة “ديميرورين” التركية للأنباء، فقد لاحظ صيادون في بادئ الأمر وجود هذا الجسم الغريب، وعرضت محطة “إن. تي. في” التركية صوراً لجسم يتمايل في الأمواج قبالة منطقة ساريير بإسطنبول، على الساحل الأوروبي لمضيق البوسفور.

وقال بيان لوزارة الدفاع التركية اليوم إنه تم إرسال غواصين عسكريين للتعامل مع الجسم.

وأوضحت أن الفرق المختصة قامت بتأمين محيط الجسم المشبوه وباشرت في التعامل معه لإبطال مفعوله، وعلّقت السلطات التركية حركة السفن عبر مضيق البوسفور بشكل مؤقت للتعامل مع الجسم.

وأكد متحدث باسم المديرية العامة لسلامة السواحل تقريراً في صحيفة ميليت مفاده أن السلطات أصدرت إشعارا لاسلكيا للقوارب بأن الجسم كان “على شكل كرة ذات نتوءات تشبه القرون”، وأنه “من المحتمل أن يكون لغماً”.

ويشار إلى أن تركيا تشترك في حدود البحر الأسود مع روسيا وأوكرانيا، وفي العام الماضي مرّ أكثر من 38 ألف سفينة عبر مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.