يصادف السابع والعشرين من شهر آذار اليوم العالمي للمسرح، وبهذه المناسبة أقيمت في مدينة قامشلو العديد من النشاطات من قبل المسرحيين ومحبي هذا الفن الراقي.
ففي حديقة القراءة دعا أمس السبت فرقة شانو المسرحية، محبي المسرح إلى المشاركة في النشاط الذي تضمن إلقاء كلمات وتكريم وعرض مسرحي.
تم قراءة رسالة المسرح العالمي الذي يكتبه سنوياً أحد الشخصيات المسرحية في العالم (مخرجين، ممثلين، كتاب مسرح… الخ) ويتم ترجمة هذه الرسالة الى مايزيد عن ٢٢ لغة عالمية وينشر على موقع ومنصات التواصل الخاصة بالهيئة الدولية للمسرح.
وكتب رسالة الهيئة الدولية لهذا العام المخرج الأميركي بيتر ساللارس وهو مخرج مسرحي، وأوبرا، ومهرجانات.
وفي سنة ٢٠١٥ استطاعت فرقة شانو بعد القيام بحملة جمع تواقيع، تضامن معها الكثيرون من المثقفين والمسرحيين على المستوى المحلي والإقليمي من إدراج اللغة الكردية ضمن اللغات التي تترجَم إليها كلمة الهيئة الدولية للمسرح في اليوم العالمي للمسرح من كل عام.
كما تم تكريم الفنان المسرحي “محمد أمين عبدو” بجائزة فرقة المسرح لعام ٢٠٢٢.
وكان مفاجأة فرقة شانو لهذا العام هو إدراج اسم قامشلو في خريطة احتفالات اليوم العالمي للمسرح، حيث أدرجت الهيئة الدولية للمسرح مدينة قامشلو على خريطة احتفالاتها باليوم العالمي للمسرح، والتي شملت مدن عديدة حول العالم.
وفي صورة للخريطة التي نشرتها الهيئة الدولية للمسرح أظهرت أن قامشلو هي المدينة الوحيدة التي تحتفل باليوم العالمي للمسرح في المنطقة.
وبحسب مدير فرقة شانو عبد الرحمن إبراهيم أن الفرقة أرسلت للهيئة الدولية بطاقات الدعوة للحفل الخاص باليوم العالمي للمسرح لهذا العام، بالإضافة لبرنامج وتوقيت الحفل وغيرها من الشروط التي استوفتها فرقة المسرح، وبذلك تم تحقيق هذا الإنجاز.
وفي مركز محمد شيخو في قامشلو، قدم فرقة كومينا شانو عرضاً باسم كوميديا عائلة توت، حضرها جمع غفير من محبي المسرح.