رداً على الحصار المفروض على حيي الأشرفية وشيخ مقصود في حلب من قبل الجيش السوري,فرضت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) حصاراً مماثلاً على المربع الأمني في كل من قامشلو والحسكة وقطع الطريق المؤدي الى مطار قامشلو الدولي والسيطرة على مخبز البعث الآلي ومنع دخول المواد الى تلك المناطق,ما أدى الى خلق التوتر بين قوات (قسد)والحكومة السورية.

وبعد مرور ثلاثة أيام ووفقاً لوكالة سبوتينيك أن القوات الروسية العاملة ضمن قاعدة مطار قامشلو الدولي عملت بجهود مكثقة خلال الساعات الماضية لإنهاء الحصار على مناطق سيطرة الدولة السورية ضمن مدينتي الحسكة وقامشلو، وأن هناك نتائج إيجابية لحل جميع الإشكالات ستظهر خلال الساعات القادمة.

الى جانب ذلك كشفت المصادر أنه صدرت تعليمات عليا من دمشق لإنهاء الإشكالات الحاصلة بين السلطات العسكرية السورية من جهة، وقوات “قسد” من جهة أخرى في حيي شيخ مقصود والأشرافية في حلب، والتي انعكست سلباً على مدينتي الحسكة وقامشلو.

وبحسب المعلومات فإن ضابطاً روسياً رفيع المستوى عقد يوم الاثنين 11 نيسان/ أبريل، اجتماعاً مع عددٍ من قيادات  “قسد” في مدينة قامشلو، بهدف فك الحصار المفروض على مناطق سيطرة الدولة السورية في الحسكة وقامشلو، وإعادة مخبز البعث بالمدينة للعمل وانسحاب قوات ” قسد” منه، بالإضافة لفك الحصار والسماح بإيصال الطحين والمحروقات للمخابز العامة والخاصة وللمدنيين في مدينة الحسكة.