أطلقت وزارة الموارد المائية ومحافظة حمص اليوم المياه في شبكة ري الحولة شمال غرب مدينة حمص بعد اعادة تأهيلها بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة.

وبين مدير الموارد المائية “اسماعيل اسماعيل” أن المشروع يقع شمال غرب مدينة حمص بحوالي 25 كم ويعد سد تلدو المصدر الأساسي المغذي لشبكة الري ويمتاز الحوض الساكب بمعدل هاطل مطري جيد يصل إلى 480 مم وتبلغ المساحة المروية الفعلية للمشروع 1236 هكتارا من الأراضي المزروعة بمختلف المحاصيل التي من أهمها القمح.

وأوضح وزير الموارد المائية “تمام رعد” في تصريح صحفي أن مساحة الشبكة تبلغ اكثر من 1200 هكتار تروى من سد تلدو الذي حجمه التخزيني ما يقارب 15 مليون متر مكعب وتم تأهيلها من الإضرار التي ألحقت بها جراء الإرهاب وتوقفت منذ عام 2011 وتمت إعادتها اليوم بالتنسيق مع الجهات المانحة ووضعها بالخدمة.

بدوره أشار محافظ حمص “بسام بارسيك” إلى أهمية إعادة تأهيل القناة لكون القطاع الزراعي هو من أهم القطاعات الاقتصادية في محافظة حمص، مؤكدا أن عودة هذه القناة إلى العمل ستسهم في تنشيط القطاع الزراعي في المنطقة وستسهم في عودة الناس إلى قراهم.

ومن جهته بين رئيس الجمعية الفلاحية في تلدو اسحق توفيق موسى أهمية إطلاق المياه بقناة الري لتأمين مصدر مائي لسقاية المزروعات ما يخفف التكاليف عن الفلاحين وينعش المزروعات.