“حسين عبدالله” صاحب أطول شارب في العراق، حيث يلف شاربه حول رقبته ويبلغ طوله مترين ونصف حافظ عليه لأكثر من 40 سنة، فشاربه أكثر ما يعتز به بين أهله ورفاقه.

وينحدر “حسين” من قضاء سوران في محافظة أربيل في كوردستان العراق، ويبلغ من العمر 73 عاما، وعمل في ستينيات القرن الماضي ممثلاً مسرحياً، أغلب أدوار التي كان يمثلها لشيوخ والآغاوات وأصحاب الشوارب الثخينة، مما زرع في داخله فكرة عدم حلق شواربه منذ عام 1972.

حقق “حسين” الشهرة من وراء شواربه، فقد تميز عن غيره وأصبح يلقب ب “حسين أبو شوارب”، وعدم حلقه لشواربه أدى لوصول طوله لنحو 2.40متر، وهذا ما جعله بدون منافس في طول الشوارب سواء في إقليم كوردستان أو العراق.

وخلال تلك الأعوام التي مضت لم يقص فيها “حسين” شواربه إلا لمرتين بسبب أحتراقه، أول مرة عام 1994 أثناء عمله، والمرة الثانية في نهاية تسعينات أثناء إحتراق حديقة منزله، واضطر لقص شواربه لأكثر من 20سم.

يشار إلى أن “حسين عبدالله” صاحب أطول شارب في العراق هدفه من عدم حلق شواربه حتى اليوم، يعود إلى تمسكه بالعادات والتقاليد، التي تعود لأجياله في منتصف القرن الماضي، ومنها أن الرجل يكون ذا هيبة ومكانة إجتماعية مرموقة بشواربه، ويعده أيضا رمزا ظاهراً وهوية بالنسبة للرجل ليعرف به بين الناس.