صرح مدير صحة دهوك، د. أفراسياب موسى، أمس الأربعاء لشبكة رووداو الإعلامية أن نتائج التحاليل والفحوصات التي أجريت للشاب الذي أدخل المستشفى الليلة الماضية، عادت من بغداد، وأظهر النتائج أنه مصاب بالحمى النزفية.

وعن الحالة الصحية للمصاب، قال المتخصص في أمراض القلب والباطنية، د. هكار مصطفى، إن المريض أدخل المستشفى الليلة الماضية، وحالته الصحية لم تكن جيدة ولا يزال خاضعاً للعناية المشددة وتم إيداعه في الحجر.

تعد هذه الإصابة بالحمى النزفية، الإصابة الأولى التي تكتشف وتسجل في دهوك، والشاب المصاب يبلغ من العمر 34 سنة وهو من أهالي خانصور التابعة لقضاء سنجار، ويعمل فلاحاً، وحسب المعلومات التي حصلت عليها رووداو، أقدم هذا الفلاح قبل أسبوعين على ذبح نعجة يشتبه أنها نقلت العدوى إليه.

انتشر مرض الحمى النزفية مؤخراً في العراق، وهو مرض فايروسي ينتقل من الحيوان إلى البشر، وتم حتى الآن تسجيل إصابات عديدة في كثير من أنحاء العراق، واكتشفت الإصابة الأولى به في محافظة ذي قار.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، آلم في العضلات، غثيان وتقيوء، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف، بعد خمسة أيام من المرض.