في حديث لموقع الحل نت، كشف
رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين، عمر أوسي، عن بوادر تفاهم مشترك للتوصل لاتفاق بين حكومة دمشق و “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، أوسي أشار إلى أن التفاهم المشترك بين الطرفين يأتي لمواجهة التهديدات التركية الأخيرة.
وكانت “قسد” قد أعلنت خلال البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي للمجلس العسكري عن استعدادها للتنسيق مع دمشق، لحماية الأراضي السورية بمواجهة الاحتلال، مشيراً إلى أن “الغزو التركي المحتمل سيؤثر على استقرار ووحدة الأراضي السورية”
وأشار عمر أوسي،أن لقاءات مكثفة جمعت قياديين في “قسد” ومسؤولين في حكومة دمشق في الآونة الأخيرة، ولا تزال مستمرة لبحث تفاهمات مشتركة للتنسيق ضد التهديدات التركية.
أوسي وخشية من أن تؤثر الكشف عن تفاصيل اللقاءات ومحاور النقاش على نتائج المباحثات، لم يفصح عن التفاصيل، ووصفها بالإيجابي.
وكان القائد العام ل- “قسد”، مظلوم عبدي، أجرى لقاءات مع التحالف الدولي، وروسيا، وحكومة دمشق، لبحث التهديدات التركية حول شن عملية عسكرية جديدة داخل الأراضي السورية، حيث طالب عبدي
الحكومة السورية بالقيام بواجباتها ضد التدخلات التركية.
من جانبه قال رئيس مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، رياض درار لموقع الحل نت:”نحن لم نقف يوما أمام الجيش السوري في حال اعتداء خارجي على الأراضي السورية، مضيفا أن “قسد” ستقاتل مع الجيش السوري ضد أي اعتداء خارجي على سوريا.
وأوضح درار أن المطلب الأساسي من دمشق هو الدفاع بكامل الإمكانات العسكرية عبر الدفاعات الجوية.
ولكن رئيس “مسد” أكد أنه لا توجد حوارات مباشرة الآن والتنسيق قائم من أجل المساعدة العسكرية وقد تفضي لاتفاقات بعد الرد على رسائل سياسية لم يكشف عنها.
أما القيادي في حزب الاتحاد الديموقراطي، آلدار خليل، فقد صرح لقناة الغد، إن الحل في دمشق، وأن التواصل والحوار مع دمشق، وسيلة وطريقة مهمة للتوصل إلى حل في سوريا.
وكان عمر أوسي قد دعا في آب/أغسطس 2021، كافة الأطراف الكوردية في سوريا، إلى عقد مؤتمر وطني بحضور المعارضين منهم والموالين للدولة في محاولة للوصول إلى حلول وسط مع الحكومة في دمشق.