شهدت مدينة نيويورك الأمريكية، مس الإثنين 20 يونيو/حزيران 2022، مزاداً علنياً لبيع جائزة نوبل للسلام للصحفي الروسي، دميتري موراتوف، رئيس تحرير صحيفة “نوفايا غازيتا” الاستقصائية المستقلّة،والتي فاز بها العام الماضي بـ103,5 ملايين دولار.
الصحفي الروسي باع جائزته بهذا المبلغ الضخم لصالح الأطفال النازحين بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .
وأعلن منظمو المزاد أنّ الميدالية اشتراها عبر الهاتف مزايد لم يكشف عن اسمه،وأنّ عائدات المزاد ستذهب إلى منظمة اليونيسف الخاصة بالاستجابة الإنسانية للأطفال الأوكرانيين النازحين بسبب الحرب.
يذكر أن الصحفي الروسي موراتوف نال الجائزة في 2021 بالاشتراك مع الصحفية الفلبينية ماريا ريسا.
وعن سبب اختياره لليونيسف كمستفيد من المبلغ، قال موراتوف إنه “من الضروري بالنسبة إلينا ألا تكون هذه المنظمة تابعة لأي حكومة، وأن تتمكن من العمل فوق (كافة الحكومات)، وأن تكون عابرة للحدود”.
وقال الصحفي الروسي، في تسجيل فيديو نُشر من قبل دار “هيريتدج أوكشنز”،منظمة المزاد، إن الفوز بجائزة نوبل “يمنحك فرصة لإسماع صوتك وأن الرسالة الأكثر أهمية اليوم هي أن يفهم الناس أنّ هناك حرباً جارية الآن، وعلينا مساعدة الأشخاص الأكثر تعرّضاً للمعاناة، وخاصة”الأطفال في الأسر اللاجئة”.
وعبر موراتوف عن أمله بأن يدعم الناس في جميع أنحاء العالم مبادرته، قائلاً: “نريد أن تكون هناك عملية لمكافحة الظلم لكي يبيع أشخاص ثرواتهم بالمزاد من أجل مساعدة الآخرين”.