قُتل 300 شخص على الأقل وأصيب المئات من سكان ولاية بكتيكا التي تبعد ما يقارب ال40 كيلومترا من مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان إثر زلزال وقع في وقت متأخر مساء الثلاثاء.
مسؤول حكومي في الولاية أعلن لوسائل الإعلام، أن عدد الضحايا فاقت ال300 شخص وإنه من المرجح أن يزيد العدد، وأكد إصابة أكثر من 600 شخص آخر.
فيما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، نقلاً عن مسؤولين أفغان الزلزال أودى بحياة 950 شخصاً على الأقل، وأسفر عن إصابة المئات، وتوقعوا ارتفاع عدد القتلى مع تدفق المعلومات من القرى الجبلية النائية.
وقال المتحدث باسم الحكومة الأفغانية،بلال كريمي إنه “لسوء الحظ، وقع زلزال عنيف الليلة الماضية في أربع مناطق في إقليم بكتيكا، ما أسفر عن مقتل وجرح المئات من مواطنينا وتدمير عشرات المنازل”.
وطالب كريمي من الجهات والمؤسسات الإغاثية إرسال فرق الى المنطقة فوراً لمنع وقوع كارثة أخرى.
وبحسب مركز المسح الجيولوجي الأمريكي فإن قوة الزلزال الذي ضرب المنطقة في ساعات الصباح الأولى،بلغ 6.1 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه على عمق 51 كيلومترا.
ويقول المختصون أن أفغانستان، عرضة للكثير من الزلازل، لأنها تقع في منطقة نشطة جيولوجيا، وتحتها صدوع أرضية كبيرة بين الصفاح التكتونية، مثل صدع شامان، وصدع هاري، وصدع باداخشان المركزي، وصدع دارفاز.
وخلال السنوات العشر الماضية، لقي لقي ما لايقل عن 7 آلاف، شخص، مصرعهم، بسبب زلازل في أفغانستان، حسب الإحصاءات التي يصدرها مكتب الأمم المتحدة للتنسيق الإنساني هناك، والذي يضيف أن متوسط الضحايا، بسبب الزلازل سنويا، في البلاد يبلغ 560 شخصا.
وقال محمد نسيم حقاني، رئيس هيئة إدارة الكوارث بأفغانستان إن غالبية الوفيات المؤكدة كانت في إقليم بكتيكا، حيث قتل 100 شخص وأصيب 250 بجروح. وأضاف أنه تم الإبلاغ عن وفيات أيضا في إقليمي ننكرهار وخوست في الوقت الذي تتحقق فيه السلطات من سقوط مزيد من الضحايا
ونشر مركز وقال الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على “تويتر” إن الهزة شعر بها 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند على امتداد 500 كيلومتر تقريبا، كذلك
شعر الناس في العاصمة الأفغانية كابل،والعاصمة الباكستانية إسلام آباد،بالزلزال.
وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام أفغانية منازل تحولت إلى أنقاض وجثث مغطاة بالبطانيات ممددة على الأرض.
ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى لأن بعض القرى تقع في مناطق نائية في الجبال وسيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع التفاصيل، بحسب المسؤولين.
وقد بدأت السلطات عمليات الإنقاذ، وتم استخدام طائرات هليكوبتر للوصول إلى الجرحى ونقل الإمدادات الطبية والغذاء.

المصدر:BBC-العربية