توفي اليوم الخميس 23حزيران المخترع الكوردي ابن حي قناة السويس (حي جودي حالياً) وصاحب منشأة درباس، شمس الدين درباس إثر تعرضه لمرض عضال.
شمس الدين درباس أحد أهم المخترعين في مدينة القامشلي رغم انه لم يتجاوز مرحلة التعليم الابتدائي وعمل في ورشة بسيطة لأعمال الطحن وتصنيع التجهيزات الصغيرة ورثها عن والده.
أسس عام 1971 مشروعاً تقنياً حمل اسمه ثم بدأ بتصميم آلات عديدة في مجال الزراعة من غربلة وفرز وتعقيم الحبوب وحصل على براءة اختراع تحت رقم 5315 عام 2002 لآلة غرابيل درباس المتنقلة لتنقية وتعقيم الحبوب.
لقيت آلته انتشاراً كبيراً داخلياً وخارجياً حيث صدرت إلى الباكستان وأفغانستان وفيتنام والصومال وإريتريا واثيويبا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية والعراق وتونس والجزائر والمغرب وليبيا وأرمينيا والسويد.
إضافة إلى ذلك، صنع الخطوط التكنولوجية لمعامل الطحين والعلف والبرغل والملح والجليد والتي تنوعت طريقة التصنيع بين البدائي والمؤتمت ونصف المؤتمت وكانت هناك تصاميم لآلات الغربلة بنوعيها الثابت والمتحرك وتعمل بطريقة الاهتزاز والدوران.
ومن الاختراعات الأخرى التي تنتجها منشأة درباس وورشها، آلات جرش البرغل وخلطه كما تقوم الآلات نفسها بعملية القشر والنخل وهناك ايضا آلات النقل والرفع والمصاعد والقبابين وآلات التعبئة الأوتوماتيكية وتخديم الصوامع ومراكز الحبوب والبذار والمخازن.
يشار إلى أن درباس حصل على براءة اختراع لمكبس تقبيب وتثقيب الألواح المعدنية تحت رقم 5219 في 2 9 2001 وكان قد تعاقد مع المملكة العربية السعودية لصناعة آلات لفرم سعف النخيل.
أسس درباس شركة درباس عام 1975 حيث كانت ورشة بدائية لأعمال الطحن و تصنيع بعض القطع و التجهيزات الصغيرة لكن الشركة خطت خطوات سريعة و متطورة و تعددت اهتماماتها لتشمل و بتعمق معظم الأعمال المتعلقة بمعاملة الحبوب في مرحلة ما بعد الحصاد.
 و قد اعتمدت الشركة بشكل أساسي على الأسس العلمية و الهندسية مرتكزةً على الخبرة الطويلة و جهود مديرها العام لتخطو خطوات واثقة في مجال تخصصها فمن مرحلة التصنيع المحلي إلى مرحلة التصنيع الإقليمي و الدولي لتصل تصاميمها و اختراعاتها من دول المغرب العربي و حتى فيتنام …
تقوم الشركة بتصنيع ما يلي :
· الخطوط التكنولوجية لمعامل العلف – البرغل – الملح – الجليد ( مؤتمت – نصف مؤتمت )
. الخطوط التكنولوجية للمطاحن ( مؤتمت – نصف مؤتمت – بدائي )
. الخطوط التكنولوجية للصوامع ( مؤتمت )
· الخطوط التكنولوجية لغربلة و تصنيف كافة أنواع الحبوب
الخطوط التكنولوجية لفرز كافة أنواع الحبوب
         الخطوط التكنولوجية لتعقيم البذار
·         كافة آلات معاملة الحبوب بنوعيها الثابت و المتحرك و بطاقات إنتاجية مختلفة حسب الطلب و هي :
 آلات الغربلة بأنواعها المختلفة ( اهتزازي – دوراني.. )
آلات الفرز بأنواعها المختلفة ( دوراني – اهتزازي.. )
آلات تعقيم البذار بأنواعها المختلفة ( بودرة – سائل ..)  و منها الثابت أو المتحرك
آلات غربلة و فرز و تعقيم الحبوب و البذار بنوعيها الثابت و المتحرك
آلات فرز بذور البطيخ الأحمر
·         آلات الجرش و الخلط بأنواعها المختلفة
·         آلات الطحن و القشر و النخل بأنواعها المختلفة
·         القطاعات و البحاصات و المغانط  
·         آلات النقل و الرفع و المصاعد
·         القبابين و آلات التعبئة الأوتوماتيكية
·         أجهزة و معدات و آلات تخديم الصوامع و مراكز الحبوب و البذار و المخازن
·         العديد من الآلات و المعدات و الأجهزة المختلفة   
و قد استطاعت الشركة و من خلال تراكم خبراتها تحقيق العديد من الانجازات و المساهمات الهامة سواء باسمها أو باسم مديرها العام المخترع شمس الدين درباس عضو جمعية المخترعين السوريين  :
 نيل براءة اختراع لآلة تقبيب و تثقيب الألواح المعدنية
 براءة اختراع لآلة غربلة و فرز و تعقيم الحبوب ( فرازة الحبوب )
العديد من الميداليات الذهبية و البرونزية في المشاركات المختلفة بالمعارض المحلية و الدولية
كما ساهمت من خلال كافة عمليات التصنيع بشكل كبير في توفير الوقت و الجهد و المال على المستثمرين  
و تتعاون الشركة مع العديد من المنظمات و الهيئات العالمية و الإقليمية مثل ICARDA و مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في لبنان – مشروع التنوع الحيوي