اعتقلت السيدة رشا فهمي شمعون الموظفة السابقة في محكمة الشعب في ديريك، يوم الأحد 3/7/2023 في مدينة ديريك لأسباب مجهولة حتى الآن.
ونشرت المنظمة الآثورية الديمقراطية تصريحاً لها اليوم الأحد 10تموز 2022، نددت فيه اعتقال السيدة شمعون،وطالبت الإدارة الذاتية بالإفراج الفوري عنها.
وجاء في البيان:”منذ يوم الأحد 3/7/2022 قام أحد الأجهزة الأمنية التابعة لسلطة الأمر الواقع المتمثلة بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا باعتقال السيدة رشا فهمي شمعون والتي كانت موظّفة سابقة في إحدى الدوائر التابعة لهذه الإدارة وذلك في مدينة المالكية (ديريك)، بطريقة هي أقرب للاختطاف، حيث تمّ استدراجها من قبل إحدى زميلاتها ليتم القبض عليها. ولم يُعرَف خبر الاعتقال إلاّ بعد خمسة أيّام بسبب التكتّم الشديد الذي فرضه أهلها على الخبر خشية إلحاق الضرر بها”.
وبحسب تصريح المنظمة فإن قيادتها بادرت على الفور بعد علمها بالخبر،مع بعض القيادات الكنسية بالتواصل مع قيادات وأحزاب في الإدارة الذاتية بهدف الضغط من أجل الإفراج السريع عنها، وحمّل تصريح المنظمة سلطات الإدارة الذاتية، المسؤولية عن أي ضررٍ جسدي أو نفسي قد يلحق بها،ودعت الإدارة إلى الكفّ عن هذه الممارسات والالتزام باحترام قواعد حقوق الإنسان التي الواردة في عقدها الاجتماعي.