كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الإثنين، عن أول صورة ملونة بالكامل التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، الذي أُطلق خلفاً للتلسكوب “هابل”، في مهمة لاستكشاف تاريخ الكون.
تم إطلاق أول صورة لـ James Webb Space ، والتي تُظهر أعمق نظرة للكون تم التقاطها على الإطلاق.
تُظهر الصورة الأولى لناسا من تلسكوب جيمس ويب الفضائي ضوء الكون كما كان قبل 13.8مليار سنة
وهذه الصورة لمليارات المجرات المتولدة، وهي بعد الإنفجار العظيم بحوالي ٧٧٠ مليون سنة فقط، وتظهر الصورة مشهد استثنائي يضم آلاف المجرات في نطاق رؤية يساوي حجم حبة رمل.
وفي بيان صحفي قال جوناثان غاردنر ، نائب عالم مشروع ويب : “يمكن لـ Webb أن يرى في الوقت المناسب بعد الانفجار العظيم مباشرة من خلال البحث عن المجرات البعيدة جداً لدرجة أن الضوء استغرق عدة مليارات من السنين للوصول إلى تلسكوباتنا من تلك المجرات”.
ومن المتوقع أن يتم إصدار أربع صور اليوم الثلاثاء ، بما في ذلك منظر لكوكب غازي عملاق خارج نظامنا الشمسي ، وصورتان لسديم حيث تولد النجوم وتموت ، وتحديثهاً لصورة كلاسيكية لخمس مجرات متجمعة بإحكام ترقص حول كل منها.
يذكر أنه غادر أكبر وأقوى تلسكوب فضائي في العالم ، بتكلفة 10 مليارات دولار ، في ديسمبر الماضي من غيانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية. وصلت إلى نقطة مفضلة لها على بعد مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) من الأرض في يناير. ثم بدأت العملية الطويلة لمحاذاة المرايا ، وتبريد كاشفات الأشعة تحت الحمراء بما يكفي لتشغيل ومعايرة الأجهزة العلمية ، وكلها محمية بمظلة شمسية بحجم ملعب التنس تحافظ على برودة التلسكوب.
تتمثل الخطة في استخدام التلسكوب للنظر إلى الوراء حتى الآن بحيث يمكن للعلماء إلقاء نظرة على الأيام الأولى للكون منذ حوالي 13.8 مليار سنة وتضخيم أقرب الأجسام الكونية ، حتى نظامنا الشمسي ، بتركيز أكثر حدة.
يعتبر ويب هو خليفة تلسكوب هابل الفضائي ، الذي يعود تاريخه إلى 13.4 مليار سنة مضت. وجدت توقيع الموجة الضوئية لمجرة ساطعة للغاية في عام 2016.

وكالات