تعهد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بمواصلة تخفيض أسعار الفائدة عبر البنك المركزي كل شهر طالما لقب في السلطة، وذلك بعد خفض أسعار القائد من قبل البنك المركزي مرتين خلال الشهرين الماضيين.

واعلن الرئيس التركي عن هذه الخطوة في مدينة باليكسير أمام حشد جماهيري عبر قوله:” ما دام أخوكم في هذا المنصب ستستمر الفائدة بالانخفاض مع مرور كل يوم، مرور كل أسبوع وكل شهر”.

ويشهد التضخم في تركيا ارتفاعا منذ شهر نوفمبر العام الماضي، في وقت تراجعت فيه قيمة الليرة التركية مع تخفيضات البنك المركزي لأسعار الفائدة ضمن سلسلة إجراءات لتيسير السياسة النقدية التي سعر إليها أردوغان منذ فترة طويلة.

وكان الاقتصاد التركي قد حقق نموا في الربيع الاول من العام الحالي بنسبة 7.3 بالمئة، وذلك بسبب زيادة الصادرات والطلب المحلي والاجنبي، كما أن بيانات المعهد التركي للإحصاء أظهرت نموا للناتج المحلي الاجمالي بنسبة 2.1 بالمئة.

ولكن من المتوقع تراجع هذه النسبة في النصف الثاني من العام ، نتيجة تراجع اتجاه الطلبين المحلي والخارجي، وبسبب التباطؤ المتوقعة في اوروبا التي تعد اكبر شركاء تركيا التجاريين، في وقت تعافى الاقتصاد التركي بقوة من أزمة كورونا، وحقق نموا وصل إلى 11.4 بالمئة، كأعلى معدل نمو له منذ عقد كامل. ويشار إلى أن التضخم السنوي التركي سجل ذروة جديدة في شهر أيلول/سبتمبر الماضي حيث وصل إلى أعلى مستوى منذ 24 عاما عند مستوى 83.45 بالمئة.