نشرت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا تصريحاً اليوم الخميس ٢٩/١٢/٢٠٢٢ تتهم فيه إقدام مسلحين تابعين للإدارة الذاتية على اختطاف كل من بلند ملا إسماعيل عضو اللجنة المنطقية للحزب وعضو الهيئة الإدارية لإتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روجافا بتاريخ ٢٧ كانون الأول ٢٠٢٢ في مدينة ديريك، واختطاف السيد حسين سليمان عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا في مدينة ديريك بتاريخ ٢٨ كانون الأول ٢٠٢٢ مع سيارته.
وأشار التصريح أن هذه الممارسات إنما هي استمرارية للانتهاكات الجسيمة بحق المجلس وأحزابه من قبل القوى الأمنية التابعة للإدارة الذاتية التي يقودها حزب الإتحاد الديمقراطي ، والتضييق على الحريات ومنع العمل السياسي وترهيب أي رأي مخالف .
وبهذا الصدد فقد ندد المجلس الوطني الكوردي بأشد العبارات هذه الممارسات الترهيبية التي تطال أعضاء المجلس والناشطين بغرض كمّ الأفواه وقمع أي نشاط سياسي،وحمّل المجلس حزب pyd مسؤولية أي أذى يطالهما، مطالبة بالإفراج عنهما، والكف عن هذه الأعمال التي تؤدّي إلى مزيد من الهجرة، وتستهدف أي مسعى لوحدة الموقف الكوردي.
كما ناشد المجلس المنظمات الحقوقية والإنسانية والرأي العام والدول المعنية بالشأن السوري التدخل لوضع حدٍّ لما أسمته بالانتهاكات.