بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف السابع والعشرين من شهر آذار في كل عام، أحيت فرقة المسرح Koma şano، يوم أمس الأحد، السادس والعشرين من مارس / آذار، احتفالية في مركزها بمدينة قامشلو. حيث ألقيت فيها كلمة المسرح التي كتبتها هذا العام الفنانة المصرية سميحة أيوب وتُرجمت إلى اللغة الكوردية (الكورمانجية)، وتم تكريم الفنان و المسرحي الكوردي ” أنور محمد” بدرع الفرقة السنوي الذي يتم تقديمه كل عام لأحد المسرحيين.
يذكر أن فرقة شانو أعلنت رسمياً في مؤتمر صحفي في التاسع عشر من آذار/مارس 2016 بمدينة قامشلو عن موافقة الهيئة الدولية للمسرح  لترجمة رسالة يوم المسرح العالمي إلى اللغة الكوردية وتوثيقها ضمن وثائق ومواقع الهيئة الدولية للمسرح.
وجاءت الموافقة بعد النداء الذي أرسلته فرقة شانو للمسرح إلى الهيئة الدولية للمسرح وبالتعاون مع عدد من المنظمات والجمعيات والشخصيات في الداخل والخارج.
وفي هذا الصدد قال مدير فرقة شانو الفنان عبدالرحمن إبراهيم : “بدأ العمل في حزيران 2015 بصياغة النداء باللغات الكوردية و العربية والإنكليزية والاتصال مع مجموعة من الشخصيات المختصة في مجال المسرح على المستوى العالميّ وحصلنا على تأييدهم لهذا النداء بعد ثلاثة أشهر و تم الإعلان عن الحملة حيث تم إنشاء صفحات خاصة بالحملة على مواقع التواصل الاجتماعي وتكليف أربعة أشخاص لإدارتها وهم: عبدالرحمن علي ـ جوان معصوم ـ حسين مراد ـ برجس صالح”.
وتابع علي: “تم منح هؤلاء العضوية الفخرية في فرقة اليوم وفي 15 شباط 2016 تم تسليم النداء وجدول التواقيع إلى المدير العام للهيئة الدولية للمسرح وبعد أربعة أيام تم الرد والإبلاغ بشروطهم وبعد توافر كامل الشروط في 14 آذار 2016 أبلغونا بأنهم تبنوا هذه الترجمة وسيتم نشرها في مواقع الهيئة الدولية للمسرح”.
وفي السياق ذاته فإنه للعام الثاني على التوالي يندرج اسم فرقة المسرح ضمن خريطة احتفالات العالم باليوم العالمي للمسرح، من قبل الهيئة الدولية للمسرح.
https://www.world-theatre-day.org/pdfs/WTD2023_SamihaAYOUB_Message_Kurdish.pdf

المخرج المسرحي أنور محمد

mde
الفنانة المصرية سميحة أيوب
اسم فرقة المسرح ضمن خريطة احتفالات العالم باليوم العالمي للمسرح، من قبل الهيئة الدولية للمسرح.