أعلن البيت الأبيض في بيان لها أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم عن ترشيحه للدبلوماسية هيرو مصطفى جارج من أصول كوردية لمنصب السفيرة الأمريكية لدى مصر.
وأضاف البيان أن جارج شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة في بلغاريا من أكتوبر/ تشرين الأول 2019 إلى مارس/ آذار 2023، وكانت نائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في لشبونة بالبرتغال، ومستشارة في السفارة الأمريكية في نيودلهي بالهند.
يذكر أن السيدة هيرو مصطفى جارج، عملت في وقت سابق في مكتب نائب الرئيس في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.
وتشمل مهامها الأخرى في واشنطن، بحسب ما نُشر في الموقع الرسمي للبيت الأبيض، منصب نائب مدير مكتب أفغانستان، ومستشار الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومدير شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، كما عملت في الأردن بمجلس الأمن القومي، فضلاً عن مدير مجلس الأمن القومي للعراق وأفغانستان.
وعملت جارج أيضا في الخارج كمنسقة مدنية أميركية رئيسية في الموصل بالعراق، ومسؤولة قنصلية في بيروت بلبنان، ومسؤولة سياسية في أثينا باليونان.
وجاء في البيان إلى أن جارج حصلت على بكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون وماجستير من جامعة برينستون، وتتحدث الكوردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية البرتغالية إلى جانب اللغة الإنكليزية.
وحصلت جارج على جائزة “ماتيلدا دبليو سينكلير” لإنجازها المتفوق في اللغات الأجنبية.
وعند توليها منصب السفيرة الأميركية في بلغاريا، كتبت جارج على الموقع الرسمي للسفارة في بلغاريا بياناً، في عام 2019، معبرة عن فخرها بكونها أول أميركية من أصل كوردي يتم ترشيحها كسفيرة.
كرمتها مؤسسة “كارنيجي”، في عام 2021، كواحدة من أهم المهاجرين في الولايات المتحدة.
وتقول مؤسسة “كارنيجي” على موقعها الرسمي إن السيدة هيرو من مواليد عام 1973 في أربيل بإقليم كوردستان العراق، طلبت عائلتها اللجوء السياسي في أمريكا عام 1973وهربت مع عائلتها من كوردستان العراق وهي في الثانية من عمرها من بطش نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وأمضت مع عائلتها سنتين في مخيمات اللاجئين في إيران، حتى تمت الموافقة على لجوء الأسرة إلى الولايات المتحدة.
تزوجت السيدة هيرو من شخص ذو أصول هندية يدعى، رافنييش جارج، ولديهما طفلتين، الكبرى تدعى أريانا، وتبلغ من العمر ٩ أعوام، والصغرى أشنا، البالغة من العمر ٧ أعوام.
وكانت قصة عائلتها المهاجرة موضوع الفيلم الوثائقي “البطلة الأميركية” American Herro، بحسب البيت الأبيض.