انطلق طاقم من رواد الفضاء بينهم السعودية ريانة برناوي إلى الفضاء في داخل مركبة دراغون الفضائية من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية يوم الأحد في تمام الساعة 21:37 بتوقيت غرينتش، والتي وصلت إلى المحطة الفضائية الدولية في تماما الساعة 13:12 بتوقيت غرينيتش في اليوم الثاني (الإثنين).
برناوي هي أول رائدة فضاء عربية تصل إلى محطة الفضاء الدولية، وهي باحثة في العلوم الطبية الحيوية.
قالت برناوي في مقطع فيديو جرى تصويره في الفضاء قبل الوصول إلى المحطة الدولية: “إلى الناس من حول العالم: المستقبل مشرق للغاية. أودّ أن تحلموا كثيراً، وأن تؤمنوا بأنفسكم، وأن تؤمنوا بالإنسانية”.
وفي أثناء هذه المهمة التي تستغرق 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، تخطط برناوي لإجراء بحوث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي.
وكانت برناوي واحدة من سعوديين اثنين بين طاقم مهمة أكسيوم-2 الفضائية الخاصة، والتي حملها صاروخ سبيس إكس فالكون-9 إلى الفضاء من الولايات المتحدة يوم الأحد.
وبرفقة ريانة برناوي على متن مهمة أكسيوم-2، علي القرني، الذي يعدّ ثاني رجل سعوديّ يرتاد الفضاء؛إلى جانب أمريكيين اثنين هما بيغي ويتسون، وجون شوفنر.
وفي أثناء مهمّتهم في محطة الفضاء الدولية، سيجري طاقم الرحلة أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية، بما في ذلك دراسة تأثيرات الفضاء على الصحة البشرية، فضلا عن تكنولوجيا الاستمطار.
أعربت ريانة برناوي عن سرورها البالغ كونها أول امرأة سعودية ترتاد الفضاء. وقالت أنها تتطلع إلى مشاركة تجربتها في محطة الفضاء الدولية عبر روابط فيديو مع الأطفال،وأنها تتشوق لمشاهدة ردّة الفعل على وجوه الأطفال عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى.