صنفت كندا رسمياً الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية بموجب قانونها الجنائي، خلال مؤتمر صحفي لوزير الأمن العام دومينيك لوبلان يوم الأربعاء. وقال الوزير لوبلان: “لقد اتخذت حكومتنا قراراً بإدراج الحرس الثوري الإسلامي على قائمة الكيانات الإرهابية بموجب قانون العقوبات”.

وبموجب هذا التصنيف يمكن للسلطات الكندية من اتخاذ إجراءات قانونية ضد الأفراد أو الكيانات التي يثبت أنها تدعم أو تمول الحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك تجميد الأصول المرتبطة بالمنظمة.
وقال الوزير لوبلان : “قد يجري التحقيق مع كبار المسؤولين الحكوميين الإيرانيين الحاليين والسابقين الموجودين في كندا وإبعادهم”. ولم يذكر تفاصيل عن هوية هؤلاء المسؤولين أو عددهم.

وسبق أن أعلنت كندا في أكتوبر/تشرين الأول 2022 أنها ستمنع كبار قادة الحرس الثوري الإيراني من دخول البلاد ووعدت بفرض عقوبات موجهة بشكل أكبر.
وكان بعض المشرعين الممثلين للمعارضة قد طالبوا منذ وقت طويل بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، لكن حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو بررت -في وقت سابق- إحجامها عن اتخاذ هذه الخطوة بأنها قد تؤدي إلى نتائج غير مقصودة. وقال إن الخطوة اتخذت بناء على القانون وبعد استشارة أجهزة الأمن وليس نتيجة لضغوط سياسية.

ويواجه الحرس الثوري الإيراني، اتهامات حول تورطه في العديد من الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وهو ما أكدتها حكومة ترودو من هذه الخطوة التي اتخذتها كندا أيضاً ، لا سيما رداً على دور الحرس الثوري الإيراني في الإسقاط المأساوي لرحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية PS752 في يناير 2020. وقد أودى الحادث بحياة 175 راكباً، من بينهم 55 مواطناً كندياً و30 مقيماً دائماً.
وتتهم دول غربية الحرس الثوري بتنفيذ “حملة عمليات إرهابية دولية”. وتنفي إيران تلك الاتهامات.
المصدر: وكالات