اعتصم اليوم الاثنين العشرات من طلاب وطالبات الثانوية العامة(البكلوريا) ممن درسوا مناهج الإدارة الذاتية أمام باب جامعة روجآفا في مدينة القامشلي احتجاجاً على ما سموه بالظلم ومطالبين بتعديل قرار المفاضلة.

بعد صدور نتائج الامتحانات وتقدم الطلاب الى المفاضلة ,قررت إدارة الجامعة اجراء امتحان إضافي لكل المواد تضم 200 سؤال ولمدة ساعتين وعلى ضوء نتائجها يتقدم الطالب الى المفاضلة وهوما كان محل استياء لدى غالبية الطلاب.

تقول احدى الطالبات أن معدلها تخولها دخول كلية الطب وكذلك الكثيرين من الطلاب ولكنهم تفاجؤوا باقرار إدارة الجامعة اجراء امتحان آخرللطلاب للاجابة عن مئتي سؤال لكافة المواد خلال مدة 120 دقيقة وباسلوب مختلف عما تعلموه في مدارسهم.

الإمتحان الإضافي كان سبباً في إبعاد الكثير من الطلاب عن تحقيق أحلامهم في دراسة الكليات التي كانت تخولهم علاماتهم التسجيل والدراسة فيها.

تقول والدة احدى الطالبات التي حضرت الاعتصام أن ادارة الجامعة باصدارها هذا القرار نكست بوعودها للطلاب ولذويهم,فهم رفضوا مناهج الدولة السورية واختاروا مناهج الإدارة الذاتية رغم الانتقادات الكثيرة ولكن ادارة الجامعة خيبت الآمال.

وفي هذا السياق ذكر بعض الطلاب أن علاماتهم بعد نتائج الإمتحان الإضافي تخولهم الدراسة في بعض المعاهد خارج اقليم الجزيرة مثل كوباني والرقة وهوما تم رفضه من قبل الطلاب وذويهم.

يذكر أن جامعة روجآفا تاسس في عام 2016 حيث تضم العديد من الكليات والمعاهد مثل:كلية الطب – كلية البترول –كلية العلوم التربوية –كلية اللغات والعلوم – كلية الهندسة الزراعية – معهد الهندسة المدنية – المعهد الإداري والمالي – كلية الحقوق والمعهد العالي للإعلام.