أعلن مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي بعد يوم من الإنتخابات البرلمانية عن تمكن الأجهزة الإستخباراتية العراقية من إلقاء القبض على سامي جاسم الجبوري المشرف المالي لتنظيم داعش و نائب أبو بكر البغدادي.

ويوم أمس وعد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بأن يعلن اليوم الاثنين عن خبر مهم.

وقال الكاظمي في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: “في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لداعش”

هذا وقد نشرت خلية الإعلام الأمني صوراً للمشرف العام لإدارة الملفات المالية والإقتصادية لتنطيم داعش موضحة أنه يدعى سامي جاسم الجبوري الملقب ب”أبو آسيا” و “أبو عبدالقادر الزبيدي” حيث قبض عليه في عملية نوعية خاصة خارج الحدود.

وأوضحت خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء، في بيان، أن جاسم يعد “أحد أهم المطلوبين دولياً، وهو مقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرب من زعيم التنظيم الحالي” عبدالله قرداش


ويعرف الجبوري الذي يطلق عليه أيضاً اسم حجي حميد بأنه قيادي بارز في تنظيم داعش وكان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات التنظيم .

وقد شغل الجبوري منصب نائب داعش في جنوب الموصل في عام 2014، كما شغل منصب وزير مالية داعش، حيث أشرف على عمليات التنظيم المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن وغيرها.

وفي أيلول\سبتمبرعام 2015 وضعته وزارة الخزانة الأمريكية في قائمة الإرهابيين العالميين وفي عام 2019 أعلنت واشنطن عن مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تكشف عن موقعه.