أعلن “حسين قاسم” مستشار رئيس إقليم كردستان العراق لشؤون الإيزيديين، أنه تم العثور على مقبرةٍ جماعيةٍ جديدة للكورد الإيزيديين، في قرية “همدان” في سنجار، أمس الخميس 24 آذار/مارس.

وبحسب شبكة رووداو الإعلامية فقد صرح قاسم قائلاً: “من الصعب معرفة عدد الرفات في المقبرة الجماعية الجديدة؛ لأن المسألة تحتاج الى مجيء الفرق المتخصصة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان، وعند البدء بإجراءات فتح المقبرة واستخراج الرفات، نستطيع معرفة عدد الضحايا”.

وأضاف “قاسم” من المتوقع أن تظهر مستقبلاً مقابر جماعية وفردية جديدة في مناطق داخل جبل سنجار وأطرافه، وأن المعطيات والمعلومات التي نحصل عليها هي من ذوي الضحايا الشهداء.

وأردف “قاسم” إن مقارنة الحمض النووي ومقارنته مع عينات دم ذوي الضحايا سيساعد في تحديد هوية الشهداء.

وذكرت وزارة شؤون الشهداء في الإقليم: “تم انتشال رفاة 360 ضحية من 21 مقبرة جماعية، ونقلت إلى الطب العدلي في بغداد؛ لإجراء فحص الحمض النووي والتعرف على هويات الضحايا”.

وأكملت الوزارة أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن بلغ 82 مقبرة جماعية، إضافة إلى العشرات من المقابر الفردية.

ويذكر أن أول مقبرة للكرد الإيزيديين افتتحت عام 2019 في قرية كوجو، وفي عام 2020 جرى فتح مقبرة جماعية أخرى في قرية صولاغ، بعد هجوم تنظيم داعش الإرهابي عام 2014، الّذي تسبب بمقتل واختطاف آلاف الكورد الإيزيديين، من النساء والرجال وأطفال.