حكمت المحكمة في مدينة دريسدن في ألمانيا، على الشاب سوري “رامز .ب”، الذي يبلغ من العمر 33 بالسجن لعدة أعوام، لتحويله ملايين الدولارات بطريقة غير شرعية، إلى سوريا وعدد من دول العربية، عبر نظام يعرف ب “تحويل المال الأسود”، اليوم الجمعة 29 نيسان/أبريل الجاري.

ووفق مانشرته صحيفة ألمانية إن “رامز على علم تامة بالشؤون المالية في ألمانيا، فقد درس الاقتصاد في جامعة دمشق، ثم عمل كمحاسب قبل مجيئه إلى دريسدن في عام 2015، وفي ألمانيا كان رامز ناشطاً اقتصادياً، وعضو قيادي في شبكة الحوالة”.

وبحسب لائحة الإتهام إن رامز تشارك مع شخص آخر وإفتتح متجراً في مدينة لايبزيغ، بفضل عمله في تحويل الأموال بشكل غير قانوني، وبلغت حصته في المتجر 28 ألف يورو، كما هناك إدعاء آخر ضد رامز إذ إنه كان يكسب نحو 2500 يورو شهرياً من عائدات عمله بتحويل الأموال”.

وأضاف إن رامز قام بضخ حوالي مليونين و137 ألفا و144 دولار أميركياً من خلال الشبكة، و ب 4750 عملية تحويل بطرق مختلفة، وذلك من عام 2018 حتى عام 2021.

ويشار إلى أن العقوبات الدولية المفروضة على النظام السوري تجعل تحويل الأموال إلى المواطنين، الذين يعيشون فيها عبر غير ممكن، لذلك يلجأ كثير من اللاجئين شركات مرخصة مثل “Western Union”، وفي ألمانيا عقوبة القيام بالأنشطة التي تنتهك قانون “ZAG”، وهو قانون مراقبة على خدمات الدفع في ألمانيا، بالسجن لمدة قد تصل إلى خمس سنوات.