أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان،أن طائرتين حربيتين و6 مروحيات للقوات الروسية هبطت في مطار قامشلو.
ووفقًا للمرصد فإن 6 مروحيات أقلعت من مطار قامشلو واتجهت نحو الدرباسية الحدودية مع تركيا، وريف أبو راسين (زركان) شمال غربي الحسكة، لإرسال رسائل تطمين للأهالي و”قسد”، بعد التهديدات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان باحتمالية تنفيذ القوات التركية هجوماً على مناطق شمال وشرق سوريا.
ونشر المرصد على صفحته الرسمية اليوم، بأن ضباط من قوات النظام برفقة قوات روسية وأعضاء من العلاقات في “قسد” وسط حماية جوية من الطيران الروسي، أجروا دورية تفقدية لنقاط تمركز قوات النظام على طول الحدود بريف درباسية الشرقي والغربي عند الحدود السورية – التركية،  وصولا إلى ريف أبو راسين “زركان” وذلك في عملية تفقدية نادراً ما تقوم بها قوات مشتركة بين قسد والروس والنظام في المنطقة.
وأشار المرصد ، إلى أن  سماء منطقة ريف الحسكة الشمالي والشمالي الغربي شهدت تحليقًا مكثفا للطائرات الحربية والمروحية الروسية وأخرى تابعة لـ”التحالف الدولي” حتى ساعات الصباح الأولى لليوم الجمعة، حيث حلقت مروحيتين روسيتين منذ الساعة السادسة صباحا فوق منطقة قامشلو وعامودا والدرباسية الحدودية مع تركيا وصولا إلى ريف أبو راسين (زركان).
كما حلقت طائرات مسيرة ومروحية أمريكية فوق قاعدة قسرك شرق تل تمر شمال غرب الحسكة وصولا إلى المنطقة الوقعة جنوب درباسية وشرق أبو راسين، بالإضافة إلى تحليق 6 مروحيات روسية في أجواء الشريط الحدودي مع تركيا بريف كوباني.