أغلق في أربيل مركز تسوق لإذاعته أغنية تمجد رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين، ويقول قائممقام قضاء أربيل إن “مالك مركز التسوق كوردي من تركيا”.

وصرح قائممقام قضاء مركز أربيل، نبز عبدالحميد، اليوم الخميس (10 تشرين الثاني 2022) لشبكة رووداو الإعلامية بأن لجان القائممقامية أغقلت منذ ثلاثة أيام مركز تسوق يقع على طرق أربيل – كسنزان، بتهمة إذاعة أغنية تمجد رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين.

وأشار قائممقام أربيل أيضاً إلى أن مالك مركز التسوق المذكور من مواطني شمال كوردستان (تركيا) ولا يعرف اللغة العربية، لذا سيسمح له بإعادة فتح المركز بعد تنبيهه.

وأوضح نبز عبدالحميد أن “التحقيقات أظهرت أن الأغنية كانت منشورة على تطبيق يوتيوب، وجاءت بصورة تلقائية بينما كان مركز التسوق يبث أغاني من التطبيق، ولم يكن بث الأغنية المذكورة متعمداً”.

يذكر أن المادة السابعة من الدستور العراقي، تنص على: “يُحظر كل كيان أو نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق وينظم ذلك بقانون”، ويرى الخبراء القانونيون أن هذه المادة قصدت الحزب والهيئة ولم تتطرق إلى الشخص وهو صدام حسين.