قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن استخبارات بلاده تلقت معلومات تفيد بأن روسيا تدرس سيناريو عمل إرهابي في محطة زابوريجيا النووية.
هذا وإتهم الرئيس الأوكراني روسيا، بالتخطيط لـ”عمل إرهابي في محطة زابوريجيا مع إطلاق إشعاع”، مؤكداً أنها أعدت كل شيء لهذه العملية.

كما وحذر قائلاً: “لسوء الحظ، لا بد من التذكير أكثر من مرة بأن الإشعاع لا يعرف حدوداً وطنية، ومن يصيبه يتحدد فقط من خلال اتجاه الرياح”.
ونوه زيلينسكي إلى أنهم يشاركون جميع المعلومات المتاحة مع شركائهم، وكل شخص في العالم. أوروبا وأميركا والصين والبرازيل والهند والعالم العربي وإفريقيا.. كل البلدان، قائلا :” يجب أن يعرف الجميع ذلك”.

كما وأكد الرئيس الأوكراني على أنه يجب ألا تكون هناك أي هجمات إرهابية على محطات الطاقة النووية في أي مكان، وليس اوكرانيا فقط.

مضيفاً: “هذه المرة لا ينبغي أن يكون الأمر كما هو الحال مع كاخوفكا. لقد تم تحذير العالم، وبالتالي يمكن للعالم أن يتصرف ويجب عليه ذلك.

وفي أعقاب تصريحات زيلينسكي، أعلنت السلطات الأوكرانية انطلاق صفارات الإنذار في زابوريجيا ودنيبرو ودونتسك وخاركيف، محذرة من ضربات صاروخية باليستية روسية.