تسبب إعصار دانيال الذي وصل إلى ليبيا في تدمير بعض السدود وحصول فيضانات تسببت بتدمير قرى وأحياء سكنية كاملة مخلفة الآلاف من الضحايا والمفقودين.
وبحسب وزارة الطيران الليبية فإن الكارثة تفوق كارثة الزلزال ، وعدد الضحايا تجاوز أربعة ألالف شخص ومرشح أن يصل العدد الى عشرة ألالف ، وأوضح تصريح الوزارة أن أحياء بالكامل اختفت في مدينة درنة(
٢٥ بالمئة من مدينة درنة اختفت وجرفتها المياه الى البحر)، بعد انهيار السدود ، وبحسب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في ليبيا، الثلاثاء، إن حوالي 10 آلاف شخص يُعتقد أنهم في عداد المفقودين بعد الفيضانات وهناك الآلاف من المفقودين ،و جثث الضحايا في كل مكان.
وقال الرئيس الإقليمي للاتصالات بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، لشبكة CNN، إن آلاف الأشخاص أصبحوا في عداد المفقودين بعد الفيضانات العارمة في ليبيا.
وقالت المتحدثة باسم جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال إفريقيا مي الصايغ لشبكة CNN، أن الهلال الأحمر الليبي ليس لديه القدرة، والموارد ليست كافية”، وأن الهلال الأحمر الليبي فقد ثلاثة متطوعين، والإتصالات معطلة”.

وأعلن المجلس الرئاسي في ليبيا في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.
وقال البيان “شعورا منا بالمسؤولية ونظرا للتداعيات الجسيمة للكارثة، نعلن تلك المنطقة منطقة منكوبة ونطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم”.