بدأت أمس السبت 8 حزيران فعاليات مهرجان القصة القصيرة الكوردية التاسع في حديقة القراءة بمدينة قامشلو.
حضر جمع من محبي الأدب والقصة الكوردية فعاليات اليوم الأول للمهرجان الذي ينظمه إتحاد كتاب الكورد في سوريا كل عام.
يشارك في المهرجان 35 قاصاً وقاصة من كوردستان الغربية ومن الخارج حيث يقرأ كل قاص قصته للحضور، أما المشاركون من الخارج فيرسلون قصتهم مسجلة (فيديو).
يستمر المهرجان على مدار خمسة أيام متتالية، حيث قرأ 6 من المشاركين والمشاركات قصصهم، الى جانب فقرة فنية من الفنان فرج درويش وفرقته الموسيقية.
بحسب اللجنة المنظمة فقد أرسلت 41 قصة إلى مسابقة المهرجان من قامشلو والحسكة وعامودا وسري كانيه وعفرين وكوباني وآمد وفارقين ونصيبين وإنجلترا والسويد وهولندا حيث تم قبول 35 قصة منها من قبل اللجنة التحضيرية.
وارتأت إدارة المهرجان في هذا العام تحديد لجنة التقييم من خارج كوردستان الغربية بغية التعريف بالأدب والقصة في كوردستان الغربية ومشاركة نتاجاتهم مع الأجزاء الأخرى من كوردستان.
يذكر أن أول مهرجان للقصة القصيرة الكوردية في كوردستان الغربية، كانت في السادس من شهر حزيران في العام 2014 ، حيث اعتبر هذا التاريخ يوم القصة القصيرة الكوردية تخليداً لذكرى نشر أول قصة قصيرة كوردية من قبل الكاتب الكوردي فؤاد تمو الذي نشر قصته بعنوان “القصة” على مدار حلقتين في مجلة “روژا كورد” Roja kurd بمدينة اسطمبول.
جائزة المهرجان ستكون للفائزين الثلاثة الأوائل، حيث خصص هذا العام مبلغ 6 ملايين ليرة سوريةسورية قدمها السيد كاوى رسول منها 3 ملايين للمرتبة الأولى ومليونان للمرتبة الثانية ومليون ليرة سورية للمرتبة الثالثة.