عرفت منظمة يونسكو التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، خلال مؤتمرها السنوي الذي أقيم في كندا، ثلاث مدن في كل من أمريكا،اسكتلندا وإقليم كوردستان كمدن الإبداع الأدبي. وعرفت اليونسكو مدينة السليمانية في إقليم كوردستان العراق كإحدى مدن الإبداع الأدبي على مستوى العالم.

وقال محافظ السليمانية هفال ابوبكر الذي شارك في أعمال المؤتمر السنوي الذي تقيمه منظمة اليونسكو: ” حدد خلال المؤتمر السنوي لمدن الإبداع الأدبي لمنظمة يونسكو، مدن السليمانية وسياتل الأمريكية وأدنبرة الأسكتلندية كمدن الإبداع الأدبي وعرفت السليمانية كإحدى مدن الإبداع الأدبي الرئيسية والمهمة على مستوى العالم”.

وأضاف هفال أبوبكر: ” كما عرفت غرفة السليمانية في المؤتمر كإحدى أكثر الغرف النشطة والأكثر علاقة ضمن شبكة الغرف المشاركة في المؤتمر، حيث نظمت غرفة السليمانية العمل المشترك والعلاقة مع أغلب غرف المدن المشاركة في المؤتمر بشكل فعال وجيد”.
وحول مشاركات المدن في المؤتمر أوضح محافظ السليمانية: ” كانت السليمانية، المدينة الوحيدة في كوردستان والعراق والمنطقة التي شاركت في أعمال هذا الملتقى العالمي، وقد وضعت نتاجاتها الأدبية وثقافة كوردستان على خريطة وبرنامج عمل منظمة اليونسكو والعالم”.

وفي تصريح لموقع لـ(PUKMEDIA) حول هذا الحدث الهام قال محسن أديب المدير العام لدائرة الثقافة والفنون في السليمانية: “إن حصول السليمانية على هذا اللقب يعود الى وجود أعداد هائلة من المثقفين والكتاب في المحافظة، ووجود نشاطات وفعاليات أدبية وفنية كثيرة في المدينة، كما أن مديرية الثقافة والفنون في المدينة قدمت خدمات كبيرة دون تمييز، إلى الكتاب والمثقفين وذلك لدفع عجلة الثقافة والفنون الى الأمام”.
يذكر أنّ مدينة السليمانية تعتبر مركزاً هاماً للثقافة والفنون في كوردستان، لذلك أطلقت عليها تسمية عاصمة الثقافة، وهي تحتضن اليوم العديد من الجامعات، المعاهد الحكومية والأهلية ذات التخصصات المختلفة إضافة الى الجامعة الأميركية وتحتضن الكثير من المراكز الثقافية والفنية وتقام فيها الفعاليات الثقافية والفنية باستمرار.