للسنة الثالثة على التوالي يختار تصنيف أكاديمي عالمي، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة في جامعتيّ السليمانية، والأمريكية، الدكتور أحمد صالح محمد ضمن قائمة أفضل العلماء في العالم في مجال اختصاصه.

وقال الدكتور أحمد صالح محمد: “تم اختياري كواحد من أفضل 2% من العلماء في العالم من قبل جامعة ستانفورد الأمريكية للسنة الثالثة على التوالي وأن اختياري ضمن تصنيف أفضل 2% من علماء العالم، جاء وفقاً لمعايير علمية وعالمية، يتم الإعتماد فيها على مدى الإستفادة من البحوث والدراسات العلمية التي تنشر عن العالم”.
وأضاف محمد : “قمت بإعداد 223 بحثاً في مجالات هندسية مختلفة وتم نشرها 6021 مرة في المجلات والمواقع العالمية وتم الإستفادة منها في العديد من الدول”.

وعرض محمد خدماته وعلمه على رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، بأن يفسح له المجال لمعالجة المشكلات العلمية التي يعانيها الإقليم، متعهداً بحل 50% منها بوقت لا يتجاوز العامين، لافتاً إلى أن “الإقليم ممكن أن يكون بمصاف أفضل الدول في العالم إذا ما اعتمد على دراسات علمية في حل المشكلات”.

يذكر أن “جامعة ستانفورد هي جامعة بحثية خاصة في الولايات المتحدة تأسست عام 1891”.

وتضم قائمة أفضل 2% من العلماء في العالم، باحثين نشروا أبحاثاً في مجالات مهمة في مختلف التخصصات الأكاديمية، ويتم اختيار العلماء المرشحين للفوز بهذا التصنيف من بين عدد كبير من العلماء يقارب 100 ألف عالم على مستوى العالم، يتم اختيارهم من 22 اختصاصاً علمياً أساسياً و174 تخصصاً ثانوياً.

ويعتبر تقييم جامعة ستانفورد تقييماً معتمداً عالمياً، ويعتمد على الاستشهادات من المجلات المعتمدة والعلماء المعتمدين، ويأخذ في الاعتبار مؤشر H، وهو أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين.

جدير بالذكر أن البروفيسور الدكتور أحمد صالح محمد حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بغداد التكنولوجية، وحصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية وهندسة (Geotechnical Engineering) من جامعة بغداد التكنولوجية، كما حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية والهندسة (Geotechnical Engineering) من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما نال درجة ما بعد الدكتوراه في الهندسة المدنية وهندسة المواد الجغرافية من جامعة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولأبحاثه تأثير على المستوى العالمي، حيث عمل في القطاع الخاص مهندساً في مشاريع مختلفة، وله 223 بحثاً علمياً في المجال الهندسي تم نشرها 6021 مرة كمصدر علمي في أبحاث أخرى من قبل باحثين وعلماء حول العالم.