تناولت بعض وسائل الإعلام وخاصة المحسوبة على المعارضة السورية التي تتخذ من تركيا مراكزاً لها, أنباءً عن عزم تركيا بالقيام بعملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية وبعضهم حدد الزمان والمكان .

وحيال ذلك  أصدرمدير المركز الإعلامي لقوّات سوريا الديمقراطية فرهاد شامي بياناً كرد على ما تتداوله تلك الوسائل والمؤسسات الإعلامية من أخبار كاذبة منافية للأخلاق الإعلامية على حد تعبيره.

نص البيان:

أخبار كاذبة منافية للأخلاق الإعلامية وتدل على الانحطاط القيمي

تماشياً مع الأجندات التركية، تتصدر العديد من القنوات التابعة لمرتزقة (الائتلاف الوطني السوري) مؤشرات نشر المزاعم الكاذبة والتزييف العميق للحقائق، في مسعى منها لاستغباء المشاهد والمتابع للأحداث على صعيد مناطق شمال وشرق سوريا.

ومن ضمن ذلك، نشرت قناة ما تسمى (تلفزيون سوريا) ومقرها إسطنبول اليوم عدد هائل من الأخبار الكاذبة المنافية للأخلاق الإعلامية ومواثيق الشرف الصحفي بخصوص الأوضاع في مناطقنا والتطورات العسكرية. حيث نشرت القناة المذكورة على حسابها الرسمي على التويتر خبراً كاذباً مضمونه “رفعت قوات سوريا الديمقراطية العلم الروسي فوق نقاطها في عين عيسى شمال سوريا”. حيث أرفقت الخبر بصورة لقاعدة روسية ومهبط طيران كانت سابقاً قاعدة للتحالف قبل انسحابه من المنطقة.

كما نشرت القناة خبراً آخراً ادعت فيه أن مسيرة تركية استهدفت نقطة عسكرية لقواتنا بمحيط منطقة بير عرب غربي تل أبيض. وأرفقت الخبر بصورة لمناورات عسكرية أجرتها القوات الجوية الروسية بالذخيرة الحية في المنطقة المذكورة.

نؤكد أن النقطة العسكرية التي تزعم القناة رفع العلم الروسي فوقه هي قاعدة روسية، كما أن خبر استهداف مسيرة تركية لنقطة عسكرية تابعة لقواتنا كاذب، وأصوات ومشاهد الانفجارات المنشورة هي للمناورات العسكرية التي أجرتها القوات الجوية الروسية.

أن تعمد القائمين على القناة المذكورة العبث بالأخلاق الإعلامية إنما يدل على الإفلاس القيمي والإعلامي، ويعكس انحطاط المستوى في تناول القضايا التي تهم مصير سوريا والسوريين خدمةً لأجندات كانت ولا تزال أحد أهم أسباب معاناة السوريين.

فرهاد شامي – مدير المركز الإعلامي لقوّات سوريا الديمقراطية

01|11|2021